محلي

لجنة للإشراف على المنطقة الصناعية الجديدة لتمازوغة

عين تموشنت:




سيتم خلال هذا الأسبوع تنصيب لجنة للإشراف على المنطقة الصناعية الجديدة لتمازوغة (54 كلم عن عين تموشنت) من أجل تسيير العمليات التقنية المتعلقة بإطلاقها حسبما علم من الوالي، وستشرف هذه اللجنة المتكونة من المدراء التنفيذيين المعنيين خاصة منهم الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار والطاقة والمناجم والأشغال العمومية والموارد المائية والتعمير على التكفل بالجوانب التقنية لهذه المنطقة التي ينتظر أن تحتضن عدة مؤسسات كما أوضح حمو أحمد تهامي.
وتتربع هذه المنطقة الصناعية الجديدة مساحة 205 هكتار وقد أنشأت في أبريل 2011 بقرار من المجلس الوطني للاستثمار، وقد سجلت التمركز الرسمي على مساحة 18 هكتارا لأول مؤسسة المسماة "أي أوس بوليمير" والمتخصصة في إعادة رسكلة مختلف أنواع البلاستيك، وقد جرت المراسم الرسمية بحضور السلطات المحلية والمصالح المعنية وممثلة المؤسسة التي أشارت إلى أن المشروع الأول المزمع إطلاقه خلال التسعة أشهر الموالية يتعلق بإنتاج 1.700 إلى 1.900 طن سنويا من الأكياس القابلة للتحلل، وستسمح هذه المؤسسة التي تتوفر على مخبر للبحوث باستحداث 400 منصب شغل كما أكدت شنتور دليلة مضيفة أنه سيتم إنجاز أربع وحدات أخرى أي ما يمثل في المجموع 16 خطا للإنتاج.
 ومن شأن المنطقة الصناعية الجديدة لتمازوغة الواقعة على الحدود الإدارية مع ولاية وهران من تدعيم التشغيل وإنعاش النشاط الصناعي بهذه الولاية كما أشير إليه، وحسب ممثل الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري فإن هذه المنطقة تضم إجمالا 450 قطعة أرضية صناعية، وقد تم توجيه لحد الآن 71 مشروعا من قبل لجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار والضبط العقاري. كما ينتظر أن تستحدث هذه المشاريع 8.273 منصب شغل، وقد خصصت مساحة 139 هكتار لهذه الاستثمارات ذات الطابع الصناعي والتي تقدر قيمتها بـ 88,16 مليار دج. ويتعلق الأمر أساسا بـ 15 مشروعا في مجال مواد البناء ومشروعين في الطاقة و39 صناعيا، ومن بين العوامل التي حفزت على تحديد موقع هذا القطب الصناعي المستقبلي قربه من ولاية وهران والتي تضم الميناء والمطار وسوق هام. وقد تم إرسال طلب للوزارة الوصية من أجل توسعة هذه المنطقة بـ 250 هكتار كما أشير إليه.
ق. م

من نفس القسم محلي