محلي

مختصرات ولائية



 عين صالح: توزيع 180 وحدة لتربية النوق على البدو الرحل والمعوزين

وزعت 180 وحدة لتربية النوق على المعوزين والبدو الرحل بعين صالح بولاية تمنراست حسبما علم من المدير المنتدب للفلاحة. وشملت هذه العملية التي باشرتها مصالح الفلاحة 90 عائلة معوزة قاطنة عبر البلديات الثلاث عين صالح وفقارة الزوى وإينغر والتي من شأنها رفع المستوى المعيشي للسكان المعوزين والبدو الرحل وتنمية الثروة الحيوانية خاصة تلك المناطق المعروفة بالنشاط الرعوي كما أوضح بوجمعة شرويل. وفي سياق ذو صلة قامت محافظة الغابات بدورها خلال الآونة الأخيرة بتوزيع 145 رأس من الماعز الحلوب لفائدة 29 عائلة معوزة قاطنة بذات المنطقة في إطار برنامج يرمي إلى تحسين الظروف المعيشية للسكان كما ذكر من جهته محمد غياط.

ورقلة: اختتام حملة الوقاية ضدّ شلل "الدفتيريا"

اختتمت أمس بالمؤسسات الإستشفائية بولاية ورقلة الحملة الوقائية ضد داء الشلل (الدفتيريا) لفائدة الأطفال الذين تقل أعمارهم من 5 سنوات حسبما علم من مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات. ومست العملية في مرحلتها الأولى والتي كانت قد انطلقت في 9 نوفمبر الجاري جميع أطفال بلديات الولاية بما فيهم أطفال المناطق النائية الذين خصصت بشأنهم قوافل متنقلة من أجل ضمان استفادتهم من هذه الحملة الوقائية حيث ينتظر الشروع في المرحلة الثانية من هذه الحملة التي هيئت بشأنها جميع الإمكانيات المادية والبشرية في 2 ديسمبر المقبل على أن تتواصل إلى غاية 14 من نفس الشهر وفق نفس المصدر.
 
... حملة تحسيسية للوقاية ضد أخطاء الغاز

انطلقت أمس بورقلة حملة تحسيسية للوقائية ضد أخطار الغاز تحت شعار "الإستعمال الآمن للغاز" حسبما استفيد من مديرية التوزيع للكهرباء والغاز (ورقلة حضري). وسيجري في إطار هذا الحملة التي ستتواصل إلى غاية شهر مارس 2016 إنجاز ملصقات تحسيسية وتقديم عروض سمعية بصرية وتوجيهات ونصائح وذلك لفائدة ربات البيوت وتلاميذ المدارس للأطوار التعليمية الثلاثة والمتربصين بمراكز التكوين والتعليم المهنيين كما أوضح المنظمون. كما سيتخلل هذه المبادرة تقديم ومضات ذات طابع تحسيسي تبث على أمواج الأثير بإذاعة الجزائر من ورقلة وفق ذات المصدر.
 
تيارت: دورة تكوينية حول رقمنة البطاقات الوطنية للحرف والصناعات التقليدية
انطلقت أمس بتيارت ندوة تكوينية وتشاورية حول رقمنة البطاقية الوطنية للحرف والصناعات التقليدية بمشاركة ممثلين عن الغرف من 15 ولاية من غرب وجنوب غرب الوطن. ويتم خلال هذا اللقاء الذي يدوم يومين تكوين المشاركين حول السجلات الرقمية بغرف الصناعات التقليدية وكيفية ضبط وتحيين سجلات هذه الغرف. يذكر أن هذه الندوة نظمتها الغرفة الوطنية للصناعات التقليدية والحرف بالتنسيق مع غرفة الصناعات التقليدية بتيارت.
 
سعيدة: جريمة قتل بسبب صراع على قطعة أرض لرعي الأغنام!

أدى شجار بين شخصين حول قطعة أرضية لرعي الغنم نهاية الأسبوع الفارط إلى وقوع جريمة قتل بغابة تامسنة (سعيدة) حسبما علم أمس لدى عناصر الدرك الوطني، وقد تمكنت نفس العناصر من إلقاء القبض على المشتبه فيه البالغ 29 سنة الذي كان متواجدا بمسرح الجريمة أثناء التحقيقات والتي عثر بها على أجزاء من عصا مكسورة استعملت في ضرب الضحية على مستوى الرأس حيث لفت انتباههم وجود بقع دم على سروال المشتبه فيه إضافة إلى خدوش على مستوى رقبته، وأوصلت نتائج التحقيق مع المتهم إلى اكتشاف الجزء الآخر من أداة الجريمة المستعملة (عصا مكسورة) كان مرتكب الجريمة يخفيها بزريبة للأغنام بالقرب من مسكنه كما أشير إليه. وقد تم نقل جثة الضحية من طرف عناصر الحماية المدنية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى أحمد مدغري فيما يرتقب أن يقدم المشتبه فيه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سعيدة.

وهران: إعادة إسكان 226 عائلة من أرزيو بحاسي بن عقبة
 
تم مؤخرا إعادة إسكان 226 عائلة كانت تقيم بمواقع هشة ببلدية أرزيو (وهران) في سكنات لائقة بحاسي بن عقبة حسبما علم من المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري للولاية. وكانت هذه العائلات تعيش في ظروف صعبة بعدة مواقع هشة منتشرة عبر بلدية أرزيو كما كانت بحوزتهم قرارات إستفادة مسبقة كما أوضح محمد صابر مضيفا بأن القطع الأرضية التي كانت تحتضن هذه البيوت القصديرية سيتم استرجاعها لإنجاز تجهيزات عمومية.
كما برمجت أمس عملية أخرى لإعادة إسكان 150 عائلة بحاسي بن عقبة تعد الرابعة من نوعها منذ شهر أكتوبر الماضي في إطار القضاء على السكن الهش وفق مسئول ديوان الترقية والتسيير العقاري. وتتضمن الرزنامة المعدة من قبل الولاية إعادة إسكان بين 23 و24 نوفمبر الحالي بحي المنزه (كنستيل سابقا) نحو 1.430 عائلة تقطن في سكنات مهددة بالانهيار لا سيما بحي غوالم (مديوني سابقا). وبالإضافة إلى ذلك سيتم ترحيل 85 عائلة بحيي الحمري وسيدي الهواري إلى المحقن (أرزيو) حسب نفس المصدر.
رصدها: زوليخة. ب

من نفس القسم محلي