محلي

إجراء أول عملية تشخيص طبي عن بعد بمستشفى محمد بوضياف

البيض:



أجريت أول عملية تشخيص طبي عن بعد بالمؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف بالبيض وذلك في إطار إتفاقية توأمة مبرمة بين هذه الهيئة الإستشفائية المحلية والمستشفى الجامعي التيجاني دمرجي بتلمسان حسبما علم من مسؤولي قطاع الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالولاية.
وجمعت هذه المبادرة الطبية بين طاقم طبي من مستشفى البيض وأخصائيين من مستشفى تلمسان وهي تندرج ضمن المرحلة الثانية من دخول اتفاقية التوأمة بين الهيئتين الإستشفائيتين حيز التجسيد التي كانت قد أبرمت قبل سنة وفقا لما أوضح ل"وأج" مدير القطاع إسماعين بن إبراهيم.و تم في هذا الإطار تشخيص حالة مرضية تعاني منذ أكثر من 23 سنة من عدة أمراض سبق وأجريت لها ثماني عمليات جراحية وهي اليوم تعاني من إمساك حاد حيث تمكن البروفيسور أمان الله بوعياد الأخصائي في الجراحة العامة بالمستشفى الجامعي بتلمسان من تشخيص حالتها المرضية وبالتالي تفادي إجلاؤها إلى غاية ولاية تلمسان.
وأكد ذات الأخصائي بالمناسبة أن اعتماد تقنية الطب عن بعد تسمح في كثير من الأحيان تفادي الإجلاءات الطبية التي غالبا ما ترهق كاهل المريض من الجانب المادي والمعنوي حيث جدد في هذا الصدد إستعداد المستشفى الجامعي لتلمسان لترقية التعاون الثنائي وفق برنامج يسمح بالإطلاع عن بعد على الحالات المرضية المستعصية.
وسمحت هذه الإتفاقية باستقبال عدة فرق طبية لأخصائيين من المستشفى الجامعي التيجاني دمرجي بتلمسان الذين أشرفوا على تشخيص ميداني لعدد كبير من مرضى ولاية البيض إضافة إلى القيام بعمليات جراحية في عدة اختصاصات طبية غير متوفرة بالولاية مثلما أشير إليه. وتكتسي هذه المرحلة الثانية من هذه الإتفاقية أهمية "بالغة" حيث تشمل مجال التشخيص الطبي عن بعد وتكوين أطباء المؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف بالبيض يضيف نفس المصدر.
ق. م

من نفس القسم محلي