محلي

تسجيل 122 حالة وفاة جراء حوادث المرور في التسعة أشهر الأولى من 2015

بومرداس:



عرفت حالات الوفاة جراء حوادث المرور المسجلة على مستوى مختلف مستشفيات والمرافق الصحية عبر ولاية بومرداس ارتفاعا في أل 9 أشهر من 2015 بتسجيل 122 حالة مقابل 104 حالات خلال كل سنة 2014 حسبما أفاد به رئيس مصلحة الوقاية بمديرة الصحة والسكان للولاية.
وأوضح سرباح حميد في تصريح على هامش حفل اختتام الأيام التوعوية للوقاية من حوادث المرور التي تواصلت على مدار 3 أيام بأن حالات الوفاة سجلت في الفترة ما بين يناير وسبتمبر 2015 بعد نقل وإجلاء الضحايا إلى المستشفيات والمرافق الصحية المختلفة إثر تعرضهم لحادث مرور وتلقيهم الإسعافات الأولية لإنقاذ حياتهم لكن دون جدوى.
وتم تسجيل هذه الحوادث يضيف المصدر من خلال زهاء 3100 حادث مرور سجلت عبر مختلف الطرق الولائية والوطنية وتسببت في نحو 3400 جريح استفاد ما لا يقل عن 1400 حالة منهم من عمليات جراحية والباقي من إسعافات أولية مختلفة. وأضحت بومرداس استنادا إلى نفس المصدر تحتل خلال نفس الفترة الزمنية المرتبة التاسعة على المستوى الوطني من حيث عدد القتلى في الطرقات والمرتبة 18 وطنيا من حيث عدد الجرحى والمرتبة أل 20 من حيث عدد حوادث المرور.
ومن جهة أخري ذكر مصدر من خلية الاتصال بمجموعة الدرك الوطني لبومرداس على هامش نفس النشاط في تصريح لوأج بأنه تم تسجيل في العشرة أشهر ألأولي من هذه السنة 83 ضحية جراء حوادث المرور مقابل 90 قتيلا سجلت خلال كل سنة 2014، كما تم تسجيل في نفس الفترة استنادا إلى نفس المصدر ما لا يقل عن 900 جريح في أزيد من 520 حادث مرور مقابل ما لا يقل عن 1300 جريح سجلت في أزيد من 750 حادث مرور خلال كل سنة 2014.
وفيما تعلق بمخالفات قانون المرور وتنسيق النقل المسجلة خلال أل 10 أشهر من السنة الجارية ذكر نفس المصدر بأنه تم تسجيل نحو 8800 جنحة وأزيد من 6000 مخالفة وأزيد من 31000 غرامة جزافية، وتتمثل النقاط السوداء التي عرفت أكبر عدد من حوادث المرور في الفترة المذكورة حسب نفس المصدر في كل من الطريق الوطني رقم 5 الرابط بين الجزائر العاصمة مرورا ببومرداس نحو ولاية البويرة وكل الشرق الجزائري. ويلي ذلك من حيث الخطورة الطريق الوطني رقم 24 الرابط ما بين ولايتي بومرداس وتيزي وزو إضافة إلى عدة نقاط سوداء بالجزء من الطريق السيار شرق-غرب.
 وعرفت تظاهرة الأيام التوعية التي انطلقت من بومرداس وتجوب مختلف ولايات الوطن لاحقا تحت إشراف المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق بمشاركة عدة هيئات ومنظمات المجتمع المدني نشاطات تحسيسية وإعلامية متنوعة للأطفال والكبار وقافلة تحسيسية ومناورات افتراضية وخرجات ميدانية ويوم دراسي على مدار ثلاثة أيام من النشاط بدار الثقافة ببومرداس.
جمال. ع

من نفس القسم محلي