محلي

إنتاج نحو مليوني و800.000 قنطار من العنب

بومرداس:



تم تحقيق ببومرداس إنتاج ناهز المليونين و800.000 قنطار من العنب بمختلف أنواعه مما يكرس ريادة الولاية وطنيا في المجال منذ عدة سنوات حسبما أكده مدير المصالح الفلاحية، وأوضح خروبي محمد في تصريح لوأج بأن الكمية المنتجة من المحصول الذي ستنتهي حملة جنيه رسميا هذا الأسبوع عرفت "تحسنا" مقارنة بإنتاج الموسم الفارط حيث تم تجاوز المليونين و200.000 قنطار بقليل.
ولم تؤثر الخسائر المسجلة جراء موجة الحر المتبوعة بتهاطل الأمطار وانتشار بعض الأمراض شهري سبتمبر وأكتوبر التي أفسدت حصيلة تزيد عن 7000 قنطار في مساحة 55 هكتارا في الكمية الإجمالية المذكورة المنتجة عبر الولاية. وما يعكس الوفرة في الإنتاج هذا الموسم يضيف نفس المسؤول هو معدل مردود الإنتاج حيث عرف حسب مؤشرات الإنتاج المسجلة" تحسنا ملحوظا" بتحقيق معدل يتراوح ما بين 215 و220 قنطار في الهكتار الواحد.
وأرجع خروبي هذه الوفرة في الإنتاج إلى عوامل تتمثل أهمها في دخول حقول جديدة في الإنتاج حيث سمحت برفع المساحة وإلى لجوء عدد متزايد من الفلاحين إلى عملية السقي في الوقت المناسب والاستعمال العقلاني للأسمدة ومعالجة مختلف الأمراض المستجدة، كما كان لعوامل المرافقة والإرشاد والتحسيس دور مهم في تحسين مستوى المردود المحقق في إنتاج الهكتار الواحد.
وتجدر الإشارة إلى أن المساحة الإجمالية المخصصة لهذا المحصول عرفت برسم الموسم الفلاحي لهذه السنة توسعا مقارنة بالمواسم الفارطة حيث ارتفعت من أزيد من 9000 ألاف هكتار إلى ما يزيد عن 10300 هكتار هذا الموسم.
وتعتبر نحو 90 بالمائة من مجمل المساحة المذكورة ذات إنتاج وفير وتنتشر معظمها على مستوى بلديات شرق الولاية على غرار دلس وبغلية وسيدي داود وبرج منايل نظرا لتميز تربتها بالجودة وملائمة مناخها لهذا النوع من المحاصيل الزراعية إضافة إلى وفرة المياه. وتناهز المساحة الإجمالية المسقية من هذا المنتج حسب نفس المصدر الـ 30 بالمائة من مجمل المساحة الإجمالية المزروعة وتشغل ما لا يقل عن 3 آلاف فلاح عبر الولاية بشكل دائم وموسمي.
جمال. ع/ وأج

من نفس القسم محلي