محلي

الشروع في تجربة تسمين صغار الجمبري بمزرعة حاسي بن عبد الله

ورقلة:



شرع بالمزرعة النموذجية لتربية الجمبري في المياه العذبة الجاري إنجازها ببلدية حاسي بن عبد الله (20 كم شمال ورقلة) في تجربة تسمين صغار الجمبري ذوي الرجل البيضاء تحضيرا للدخول الرسمي للمزرعة في هذا النشاط من المشرفين على هذه العملية.
وجرى في هذا الإطار نقل واحد (1) مليون يرقة من صغار الجمبري إلى أحواض المزرعة من أجل تجريب عملية تربية وتسمين هذا النوع من القشريات مع توفير المتابعة التقنية والخروج باستنتاج نهائي قبل إعداد بروتوكول لفائدة المستثمرين في هذا المجال وفقا لما أفاد به لـ"وأج" رئيس المركز الوطني للبحث وتنمية الصيد البحري وتربية المائيات رشيد عنان.
وتندرج هذه العملية التي من المنتظر أن تدوم نحو ستة (6) أشهر من أجل استخلاص النتائج النهائية في إطار اتفاقية تعاون بين المركز الوطني للبحث وتنمية الصيد البحري وتربية المائيات ومزرعة حاسي بن عبد الله (ورقلة) من أجل تطوير شعبة تربية الجمبري بجنوب الوطن مع الشريك الكوري استنادا للمتحدث.
و بالرغم من أن مشروع إنجاز المزرعة النموذجية لتربية الجمبري لم يستكمل بعد - يضيف نفس المصدر- إلا أنه قد شرع في عملية التحضير لانطلاق العملية منذ السنة الفارطة عندما تم جلب صغار الجمبري إلى مزرعة بلدية المرسى (ولاية سكيكدة) لدراسة عملية مدى تأقلمها مع مياه الوسط الجزائري.
وعرفت العملية خلال نفس الفترة نقل كميات من مياه منطقة ورقلة من أجل دراستها ومعرفة مدى تأقلم صغار الجمبري معها لتكلل العملية في الأخير بالنجاح والدخول بعدها في تجربة عملية التسمين.
وينتظر مع سنة 2016 الدخول الفعلي في عملية تربية وتسمين صغار الجمبري على مستوى ولاية ورقلة وهو موعد دخول هذه المزرعة حيز الإنتاج الحقيقي بحيث ستكون الانطلاقة مبنية على دراسات صحيحة وواقعية.
يذكر أن المزرعة النموذجية لتربية الجمبري في المياه العذبة بورقلة التي أسندت أشغال إنجازها لمؤسسة كورية بمشاركة مؤسسات جزائرية خاصة قد حققت نسبة تقدم في الإنجاز فاقت 95 بالمائة.
و تتواجد حاليا معظم وحدات هذه المزرعة جاهزة على غرار المفرخة والمخبر ومصنع الأغذية وكذا الهياكل الخاصة بإيواء فريق الباحثين المختصين الذين سيتولون مهمة الإشراف عليها في انتظار التهيئة الخارجية التي ستكتمل في الوقت المحدد لاستلام المشروع مثلما تمت الإشارة إليه، وستضمن هذه المزرعة النموذجية الثانية من نوعها بالجزائر بعد تلك المتواجدة ببلدية المرسى (ولاية سكيكدة) تحقيق إنتاج يقدر ما بين 10 و20 طن من الجمبري ذي الأرجل البيضاء ليكون بذلك هذا المشروع واحدا من أكبر المشاريع التي تعول عليها السلطات العمومية لإعطاء دفع قوي للتنمية بجنوب الوطن.
القسم المحلي

من نفس القسم محلي