محلي

إنطلاق كافة أشغال التهيئة

المدينة الجديدة حاسي مسعود:


- أطلقت كافة أشغال التهيئة المتعلقة بالمدينة الجديدة لحاسي مسعود التي ستستقبل في مرحلة أولى 45 ألف ساكن  حسب ما علم لدى مدير المؤسسة العمومية للمدينة الجديدة.ويتعلق الأمر بإنجاز أشغال تسوية الأرضية ومختلف الشبكات   فضلا عن تهيئة مواقع المدينة والمنطقة اللوجستية   حسب ما أوضح مدير ذات الهيئة مراد زرياطي.
وقد تم إسناد هذه المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي أسندت أشغال إنجازه لمجمع الإنجاز العمومي المختص والذي يضم مجمع كوسيدار والمؤسسة الوطنية للهندسة المدنية والبناء (شعبة سوناطراك) وشركة أشغال الكهرباء (كهريف شعبة سونلغاز) حسب ما أضاف ذات المسؤول.
وسيتم إنشاء المدينة الجديدة الكائنة بمنطقة وادي مرعى على بعد متساوي بحوالي 80 كلم عن مدن كل من ورقلة وتقرت حاسي مسعود الحالية بأربعة أحياء سكنية بطاقة نظرية تصل الى 20 ألف ساكن لكل منها   فضلا عن تجهيزات إدارية وتجارية ورياضية وثقافية ودينية موزعة على محيط وسط المدينة   حسب الدراسات المتعلقة بإنجاز هذا القطب العمراني الجديد .
وسيضم هذا المشروع العمراني الجديد الذي يتربع على مساحة إجمالية قوامها 4.483 هكتار إلى آفاق 2020 محيطا معماريا يمتد على 2.044 هكتار ومحيط معماري لتوسعة مستقبلية على مساحة 1.161 هكتار   فضلا عن منطقة للأنشطة اللوجيستية بمساحة 965 هكتار ومنطقة خضراء على امتداد 313 هكتار  وفق ذات الدراسة .
وستغطي المنطقة السكنية نسبة 35 بالمائة من المساحة الإجمالية للمدينة في حين ستخصص 10 بالمائة لمنطقة التجهيزات و30 بالمائة لشبكة الطرقات و5 بالمائة للمنطقة التجارية و20 بالمائة للفضاءات الخضراء والحظائر .
ومن المرتقب أن تستقبل ما مجموعه 18.400 سكن من بينها 3.500 سكن فردي إلى جانب 3.500 نصف جماعي و11.400 جماعي وبنايات ذات استعمال مشترك   والتي ستستقبل " تدريجيا" 80 ألف ساكن وذلك بمعدل 4,34 شخص لكل سكن.
وستستفيد هذه الواحة المعمارية الجديدة من مسار أخضر وعديد الحظائر العمومية وفضاءات خضراء وزرقاء   فضلا عن حزام أخضر من أجل حمايتها من الرياح الساخنة والعواصف الرملية   فضلا عن مشتلة بقدرة إنتاج تصل إلى 40 ألف شجيرة في السنة.
وتم مراعاة كل وسائل الراحة من أجل تكييف توسعة المدينة ونمو السكان ضمن الدراسات المتعلقة بالإنجاز لاسيما إنجاز مختلف الشبكات على غرار التموين بالمياه الصالحة للشرب والتطهير والكهرباء والغاز والإتصالات وتركيب تجهيزات معالجة النفايات.
ويندرج إنجاز المدينة الجديدة لحاسي مسعود في إطار برنامج التهيئة والتنمية المستدامة لإقليم   مع العلم أن المدينة الحالية لحاسي مسعود الواقعة بداخل محيط استغلال المحروقات قد صنفت من طرف السلطات العمومية منطقة ذات أخطار كبرى بالنسبة للأشخاص والممتلكات والبيئة.
م. ب

من نفس القسم محلي