محلي

منشآت جامعية جديدة لتعزيز قدرات إستقبال الطلبة

ورقلة :


يرتقب الإنطلاق قريبا في أشغال إنجاز هياكل جامعية جديدة بولاية ورقلة من شأنها تحسين و تعزيز قدرات استقبال الطلبة المسجلين بجامعة قاصدي مرباح التي تشهد تزايدا "ملحوظا" في عدد الطلبة من سنة إلى أخرى حسبما علم من مسؤولي هذا الصرح العلمي . و يتعلق الأمر بإقامة جامعية بطاقة استيعاب قدرها 3.000 سرير التي استكملت بشأنها جميع الإجراءات الإدارية   كما تم تعيين المقاولات المكلفة بالإنجاز في انتظار انطلاق ورشاتها بمنطقة طريق المنيعة   وفقا لما أوضحه مدير الجامعة.
 و ستضاف هذه الإقامة الجامعية الجديدة لمشروع إنجاز إقامة جامعية أخرى بقدرة استيعاب تقدر ب 1.500 سرير بنفس الموقع   والتي انطلقت بها أشغال الحصة الأولى التي تضم  500 سرير في انتظار استكمال الإجراءات الإدارية من أجل الشروع في أشغال إنجاز باقي الحصة   إستنادا أحمد بوطرفاية .
  يذكر أن جامعة قاصدي مرباح بورقلة تتوفر حاليا على 11 إقامة جامعية تضم جميعها 11.600 سرير بحيث تستقبل الطلبة المقيمين من عديد ولايات جنوب الوطن و حتى من الولايات الشمالية خاصة أولئك المسجلين ببعض التخصصات على غرار تخصص المحروقات و الطاقات المتجددة و علوم الأرض و الكون.
 و شهدت هذه المؤسسة الجامعية -التي ارتقت إلى مصاف جامعة سنة 1999 -ديناميكية
"ملحوظة" خلال السنوات الأخيرة خاصة من حيث المشاريع المنجزة و تلك الجاري إنجازها سواء ما تعلق منها بالهياكل البيداغوجية أو مرافق الإيواء مما يؤهلها لأن تصبح قطبا علميا "هاما" . ومن بين المشاريع التي استفادت منها هذه الجامعة مؤخرا مشروع إنجاز 10.000 مقعد بيداغوجي يتواجد حاليا في مرحلة الدراسة في انتظار الإنطلاق في تجسيده في غضون السنتين المقبلتين   فضلا عن مركز للتحاليل الفيزيائية و الكيميائية  تقدمت أشغال إنجازه بنسبة 90 بالمائة   و حاضنة جامعية سيكون من شأنها استقبال و تجسيد و مرافقة الأفكار ذات الصلة بمجال الإستثمار للطلبة .
 كما تعرف ذات المؤسسة الجامعية - التي تحصى 10 كليات منها 5 كليات تم استلامها برسم الموسمين الجامعيين 2013-2014 و 2014-2015 على غرار كليتي المحروقات و الطاقات المتجددة و علوم الأرض و الكون و كلية الطب- أشغال إنجاز مقر للإدارة و مكتبة مركزية بطاقة استيعاب تقدر ب 1.000 مقعد   بالإضافة إلى قاعة محاضرات بطاقة 600 مقعد .
يشار إلى أن جامعة قاصدي مرباح بورقلة تحصي حاليا 27.493 طالبا موزعين عبر حوالي 200 تخصصا علميا من بينهم أكثر من 6.000 طالب جديد التحقوا خلال الموسم الجامعي الجاري.
بشير. ر

من نفس القسم محلي