محلي

أخصائيون ينوهون بارتفاع معدل الشفاء من بعض أنواع سرطانات الأطفال

قسنطينة:


تم بقسنطينة التأكيد على ارتفاع معدل الشفاء من بعض أنواع سرطانات الأطفال خلال أشغال الأيام الدولية ال11 لأمراض السرطان. وكشفت البروفيسور آسيا بن سالم رئيسة الأطباء بمصلحة الأورام الطبية بالمؤسسة الاستشفائية لديدوش مراد المبادرة لهذا اللقاء الذي سيدوم 3 أيام بالتعاون مع الجمعية الجزائرية للأورام الطبية بأن نسبة شفاء الأطفال المصابين ببعض أنواع السرطان ارتفعت بالجزائر بفضل التشخيص الدقيق والتكفل الطبي الملائم.
 وأوضحت ذات الطبيبة الأخصائية في تصريح ل"وأج" بأن سرطان الأطفال الذي يقدر معدل انتشاره وطنيا ب1500 حالة جديدة سنويا لم يعد قدرا محتوما لكون عديد أنواع السرطانات أضحت قابلة للشفاء في حال ما تم اكتشافها في الوقت المناسب والتكفل بها على الفور. 
كما ذكرت ب"أهمية التشخيص المبكر لهذا المرض الذي يضمن شفاء ثلثي حالات سرطان الأطفال بالبلدان المتطورة" .
 من جهته اعتبر البروفيسور جون بيار فانيي خبير في أمراض الدم وأورام الأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي بروان (فرنسا) في مداخلة قدمها أمام مشاركين جزائريين  وأجانب بأن تحسين معايير تشخيص سرطان الدم الليمفاوي لدى الأطفال يمنح أمل شفاء يتعدى 80 بالمائة وحتى 90 بالمائة بالنسبة لبعض سرطانات الدم" .
 ويشارك في هذه الأيام الدولية لأمراض السرطان المنظمة بفندق ماريوت حول موضوع سرطانات الطفل والمراهق  محاضرون قدموا من كل  من المغرب وتركيا وألبانيا والمملكة العربية السعودية ومالي والنيجر والسينغال.
سميرة. ع/ وأج

من نفس القسم محلي