محلي

ترقية قسمي العلوم الفلاحية إلى مدرسة تحضيرية والعلوم البيطرية إلى معهد وطني

جامعة باتنة:




تمت ترقية قسم العلوم الفلاحية لجامعة الحاج لخضر بباتنة إلى مدرسة تحضيرية في انتظار تحويلها في غضون عامين إلى مدرسة وطنية للفلاحة وكذا قسم العلوم البيطرية إلى معهد وطني في هذا الاختصاص حسبما أكده مؤخرا مدير الجامعة البروفسور الطاهر بن عبيد.
وأفاد ذات المسؤول خلال كلمة ألقاها بمناسبة حفل اختتام السنة الجامعية 2014-2015 وتوزيع الجوائز على الطلبة الأوائل بأن هذين القسمين سيشرعان في مهامهما الجديدة مطلع الموسم الجامعي المقبل.
واعتبر هذه الترقية مستحقة وجاءت بفضل المجهودات التي بذلت من طرف الأساتذة والطلبة على الرغم من الاضطرابات "غير المبررة" التي عرفتها جامعة باتنة هذه السنة والتي تسببت من ناحية أخرى -استنادا للمتحدث- في ضياع فرصة فتح مدرسة وطنية لتكوين الأساتذة التي كانت قد اقترحتها جامعة باتنة.
وأوضح أيضا أن جامعة باتنة صنفت خلال الموسم الجامعي الحالي الرابعة 4 وطنيا بعد غياب دام سنوات عن هذه المرحلة من الترتيب.
وبعد أن شدد البروفسور بن عبيد على إصرار إدارة جامعة الحاج لخضر على الاستمرار في محاربة كل ما من شأنه عرقلة السير الحسن للتدريس بالجامعة وكذا العمل على إرساء تقاليد حميدة بالجامعة توقع بأن عدد الطلبة المسجلين بجامعة باتنة سيرتفع خلال الموسم الجامعي المقبل إلى 64 ألف طالب وذلك بعد بالتحاق الحاملين الجدد لشهادة البكالوريا والمقدر عددهم بحوالي 14 ألف طالب لتصبح بذلك جامعة الحاج لخضر أكبر جامعة على الصعيد الوطني في انتظار تجسيد مشروع تقسيمها إلى جامعتين.
وسيوجه حوالي 5 آلاف مسجل من حملة شهادة البكالوريا الجدد إلى قطب فسديس الجامعي الذي سيرتفع به عدد الطلبة إلى حوالي 16 ألف طالب لاسيما بعد تحويل أقسام اللغة الفرنسية والانجليزية ومعاهد العلوم الرياضية والوقاية والأمن الصناعي والري إلى المرافق الموجودة فيه.
أما عدد الطلبة المتوقع تخرجهم هذه السنة فقد يصل -وفقا لنفس المصدر- إلى 12946 طالب منهم 5168 طالب في العلوم التكنولوجية والباقي في العلوم الإنسانية مذكرا بأن هذه السنة شهدت بجامعة باتنة تخرج أول دفعة من حاملي شهادة الدكتوراه في نظام الليسانس -ماستر- دكتوراه.
وتم خلال هذا الموسم أيضا -يضيف البروفسور بن عبيد- ترقية 31 أستاذ إلى رتبة أستاذ تعليم عالي و61 آخر إلى رتبة أستاذ محاضر صنف"أ" إلى جانب إبرام 19 اتفاقية منها 9 مع جامعات أجنبية.
بشير. ب

من نفس القسم محلي