محلي

عرض النتائج

تربية المائيات بالجنوب:



سيتم عرض تجربة تربية المائيات بجنوب الوطن والنتائج "المشجعة" المحققة في هذا المجال خلال الصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات المزمع تنظيمه مطلع أكتوبر الجاري بولاية وهران حسبما علم من مسئولي الغرفة المشتركة لما بين الولايات للصيد البحري وتربية المائيات بورقلة.
وسيتم التركيز بهذه المناسبة على إبراز الإمكانيات "الهائلة" التي تزخر بها ولايات الجنوب في هذا الميدان والآفاق "الواعدة" لتحولها إلى قطب "حقيقي" لتربية المائيات وخزانا لإنتاج الموارد الصيدية حسبما أوضح مدير الغرفة فوزي هبيتة.وستعرض في هذا الخصوص عديد التجارب "الناجحة" في هذا المجال على غرار تجربة المزرعة النموذجية لتربية الجمبري المنجزة ببلدية حاسي بن عبد الله (20 كلم من ورقلة) الثانية من نوعها بالجزائر بعد تلك المتواجدة ببلدية المرسى (ولاية سكيكدة) والتي أنشأت بتعاون جزائري-كوري حيث ينتظر أن تضمن إنتاجا سنويا يتراوح ما بين 10 و20 طنا من الجمبري ذي الأرجل البيضاء حسب ذات المصدر.
وقد شرعت هذه المزرعة أواخر أبريل الفارط في عملية تأكيد مدى تأقلم يرقات الجمبري مع المياه العذبة بعد نقل ما بين 400 و500 يرقة من ذات الصنف بغرض الشروع في عملية التسمين قبل الانطلاق في مرحلة الإنتاج حسبما ذكر مسؤولو قطاع الصيد البحري.
ويسجل اهتمام ملحوظ ومتزايدا من طرف فلاحي ولايات الجنوب الشرقي للبلاد بشعبة تربية المائيات وخوض هذه التجربة "الجديدة" عن طريق الاستزراع في أحواض السقي الفلاحي وذلك بالرغم من بعض الصعوبات التي يواجهونها كما أشار ذات المتحدث.
واعتبر هبيتة هذه التظاهرة الدولية فرصة لإبراز المؤهلات التي يتوفر عليها جنوب البلاد لإنجاح هذه التجربة وجعلها موردا "هاما" لتطوير وترقية الاقتصاد الوطني وتنويعه من جهة وتوفير هذه المادة الغذائية بهذه المناطق من جهة ثانية إضافة إلى استقطاب مستثمرين وطنيين وأجانب من حاملي المشاريع للاستثمار في هذا النشاط.ويغطي نشاط الغرفة المشتركة لما بين الولايات للصيد البحري وتربية المائيات التي يقع مقرها بورقلة كلا من ولايات غرداية وإيليزي وبسكرة والوادي والأغواط بالإضافة إلى ورقلة.
للإشارة فإن ما لا يقل عن 26 بلدا عربيا وأوروبيا وآسيويا منتظر مشاركته في فعاليات هذا الموعد الاقتصادي الذي سيتواصل على مدى أربعة أيام بعاصمة الغرب الجزائري كما أشير إليه.
بشير. ب

من نفس القسم محلي