محلي

20 مشروعا استثماريا خاصا قيد الإنجاز بولاية البيض

ترقية الاستثمار:



يجري تجسيد ما لا يقل عن 20 مشروعا في إطار الاستثمار الخاص بولاية البيض تسجل ببعضها الأشغال نسبا متفاوتة في تقدمها وأخرى توجد في مرحلة الانطلاق حسبما علم من مسؤولي قطاع الصناعة والمناجم.
ومن المنتظر أن توفر هذه المشاريع الاستثمارية التي يصل حجمها المالي الإجمالي إلى أكثر من 3,34مليار دج نحو 919 منصب شغل لفائدة الشباب البطال بالولاية حسبما أوضح مدير القطاع مصطفى خشيبة. وتستحوذ منطقة النشاطات لعاصمة الولاية على حصة الأسد من مجموع المشاريع المنطلقة بنحو 30 بالمائة و20 بالمائة ببلدية بوقطب في حين يتوزع الباقي على عدد من البلديات الأخرى على غرار الأبيض سيدي الشيخ وبريزينة كما أضاف نفس المسؤول.
وتتنوع طبيعة هذه المشاريع الاستثمارية بين تلك المرتبطة بنشاط إنتاج مواد البناء وأخرى ذات علاقة بالجانب الفلاحي خاصة إنتاج الأعلاف وتغذية الأنعام إضافة إلى عدد من المطاحن إلى جانب محطات الخدمات الموزعة عبر عدد من المحاور الاستراتيجية التي تعرف كثافة مرورية فضلا عن مشاريع أخرى مختلفة حسبما أضاف نفس المصدر.
وبلغت حصيلة الملفات التي استقبلتها اللجنة الولائية للمساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار منذ 2011 نحو 197ملف من ضمنها 131ملف حظي بالموافقة و66 آخرا تم رفضها لعدم مطابقتها للشروط القانونية المطلوبة وفق ما أشار ذات المسئول.
ومن جهتها استصدرت مصالح أملاك الدولة نحو 65 عقد امتياز خاص بمختلف المشاريع الاستثمارية. وتسعى السلطات المحلية بالبيض إلى توفير كافة التسهيلات لدعم ومرافقة مختلف المشاريع الاستثمارية "الجادة" كما تعمل من جهة أخرى على اتخاذ تدابير "ردعية " في حق المماطلين في تجسيد مشاريعهم تصل في بعض الأحيان إلى توجيه إعذارات وفسخ قرارات الاستفادة كما أشير إليه.
م. ب

من نفس القسم محلي