محلي

تدشين مركز الامتياز للرويبة الجزائر يوم 17 أكتوبر

تكوين مهني:


سيتم تدشين مركز الامتياز للتكوين في مهن الطاقة والكهرباء الذي يعد ثمرة شراكة جزائرية فرنسية، يوم 17 أكتوبر المقبل بالرويبة (الجزائر)، حسبما أعلن المدير الولائي للتكوين والتعليم المهنيين، احمد زقنون. وقال زقنون انه "سيتم تدشين مركز الامتياز للتكوين بالرويبة الذي يعتبر ثمرة شراكة جزائرية فرنسية رفيعة المستوى يوم 17 أكتوبر. ولم تبق الا اللمسات الاخيرة".
وأدلى زقنون بهذه التصريحات على هامش حفل الانطلاق الرسمي لدورة سبتمبر 2015 للتكوين والتعليم المهنيين بالجزائر العاصمة الذي أشرف عليه والي العاصمة عبد القادر زوخ بالمعهد التكنولوجي للأشغال العمومية والبناء بالقبة (الجزائر العاصمة).
وقال أن هذا المركز الفريد من نوعه في القارة الإفريقية سيفتتح بالشراكة مع مجموعة "شنايدر ايليكتريك". وتقدر طاقة استيعابه 300 مقعد بيداغوجي ويمنح فرصة ممتازة للمتعاملين الاقتصاديين وللشباب المتربصين للحصول على تكوين حديث". ويعتبر هذا المشروع تتويجا للاتفاقية التي وقعت في بداية سبتمبر 2014 خلال اجتماع بباريس للجنة الحكومية المشتركة الثانية الجزائرية الفرنسية الرفيعة المستوى المتعلقة "بإنشاء مركز امتياز جزائري-فرنسي للتكوين في مهن الطاقة والكهرباء".
وكانت وزارة التكوين والتعليم المهنيين قد وقعت في 16 ديسمبر 2013 مع وزارة التربية الفرنسية وكذا مع "شنايدر ايليكتريك الجيري"، بالجزائر العاصمة على تصريح نية مشتركة في "ترقية التعليم التقني والتكوين المهني في قطاع الطاقة والكهرباء".
وكان وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي قد أكد مؤخرا في حوار مع وأج أن "الدخول المهني 2015 سيتميز بوضع مراكز امتياز بالشراكة مع متعاملين اقتصاديين عموميين وخواص". وأوضح مباركي أن "إنشاء مراكز الامتياز هو مسعى جديد للشراكة التي تبناها القطاع بهدف ضم القطاع الاقتصادي العمومي والخاص إلى مختلف مراحل مسار التكوين المهني". واذ ذكر على سبيل المثال مركز الرويبة قال الوزير انه قد تم الشروع مع الطرف الفرنسي في دراسة استشرافية تقنية وبيداغوجية لمرافقتنا في انشاء المركز". وبفضل المساهمة المادية والبيداغوجية للشريك التكنولوجي (شنايدر اليكرتيرك) سيقوم مركز الامتياز للرويبة بتكوين معلمين ومؤطرين وتقنيين شباب في المهن المرتبطة بالطاقة والكهرباء.
وداد. ع

من نفس القسم محلي