محلي

أزيد من 45ـ2 مليار دج لإتمام المشاريع قيد الإنجاز

عين تموشنت:


 

تم رصد لولاية عين تموشنت غلاف مالي يزيد عن 45ر2 مليار دج منذ بداية العام الجاري برسم التنمية حسبما علم لدى مديرة البرمجة ومتابعة الميزانية.وقد وجه هذا المبلغ الهام المخصص للولاية على الرغم من الظرف الراهن لعقلنة المصاريف العمومية لإتمام المشاريع قيد الانجاز حسبما أوضحت نصيرة حمزاوي.وخصص ضمن هذا الغلاف المالي في إطار المخططات البلدية للتنمية مبلغ 5ـ1 مليار دج للمشاريع التنموية للبلديات الـ 28 للولاية مع الأخذ في الحسبان أولويات كل جماعة محلية وفق نفس المسئولة مشيرة إلى انه تم غلق بعض العمليات في هذا الإطار.
وتمنح الأولوية للقطاعات ذات صلة وثيقة بالإطار المعيشي للمواطنين مثل الماء الشروب والتطهير والصحة والتهيئة الحضرية.ومن جهة أخرى خصص في إطار هذه الميزانية 300 مليون دج لتأهيل وتهيئة السدود الصغيرة والحواجز المائية بالولاية تحسبا للأمطار المقبلة بالإضافة إلى إتمام المشاريع الإنمائية القطاعية الأخرى على غرار المرافق البيداغوجية والإيواء للمركز الجامعي "بلحاج بوشعيب" لعين تموشنت. كما استفادت الولاية من مشروع انجاز حديقة حضرية يجري إعداد الإجراءات القانونية التي تسبق إطلاقها. كما تم إتمام دراسة مشروع مهيكل لربط مدينة بني صاف بالطريق السيار شرق-غرب ولم يبق سوى تجسيده كما أوضحت حمزاوي.ويوجد المستشفى الجديد للعامرية بطاقة 60 سرير قيد التجهيز قبل فتحه المقبل.
وبخصوص أفاق الولاية في إطار المخطط الخماسي 2015-2019 يشير نفس المصدر إلى اقتراح السلطات المحلية لأزيد من 600 مشروع بتكلفة 148 مليار دج حيث تشمل خصوصا قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والأشغال العمومية والتربية والتكوين المهني.
وللتذكير حظيت ولاية عين تموشنت بين 1999 و2015 بغلاف مالي قدره 186 مليار دج لتمويل 4.800 مشروع ساهمت في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين على غرار الموارد المائية حيث ارتفعت الحصة اليومية لكل مواطن من 90 لتر إلى 233 لترا.
ق. م

من نفس القسم محلي