محلي

البليدة: تحضيرات لتوفير مختلف الخدمات الاجتماعية للمواطن يومي العيد

شركة تسيير مراكز الردم التقني أعدت برنامجا للمناسبة



  • تجنيد 42 طبيبا بيطريا في إطار "عيد دون كيس مائي"


ضبطت مختلف الهيئات والمؤسسات بولاية البليدة التحضيرات اللازمة تحسبا لعيد الأضحى المبارك سعيا منها لتوفير الخدمات الاجتماعية الضرورية يومي العيد، وأعدت شركة تسيير مراكز الردم التقني للولاية تحسبا لهذه المناسبة برنامجا يقضي بالتكفل بالنفايات الناجمة عن ذبح الأضاحي وما قد يترتب عنه من تدهور في المحيط حسبما أكده القائمون على المؤسسة.
ويقضي هذا البرنامج المسطر بالتنسيق مع عدة هيئات ومؤسسات وجمعيات ناشطة في مجال حماية البيئة بتسخير ومضاعفة آليات جرف النفايات بمراكز ردم النفايات المنزلية المتواجدة بتراب الولاية على غرار كل من الصومعة وموزاية ومفتاح ووادي العلايق.
كما سيتم ضمان مناوبة الفرق العاملة بهذه المراكز التي ستشتغل 24/ 24 ساعة يقول المصدر و ذلك بغية رفع الكميات الهامة من النفايات المحتملة.
من جهتها جندت المؤسسة العمومية لجمع و معالجة النفايات المنزلية و الهامدةالناشطة على مستوى مقر الولاية كافة وسائلها المادية و البشرية للعمل خلال يوميالعيد و اليومين المواليين لذلك مع تدعيم فرق الكنس، كما سيتم و تحسبا لهذه المناسبة الدينية التي تتوقع فيها ذات المصالح أنتصل فيه كميات النفايات المرفوعة إلى 160 طن يوميا- وضع بكافة أحياء المدينة شاحناتلنقل النفايات و أخرى صهاريج مياه و ذلك قصد تنظيف المحيط و تفادي ديكور انتشارالنفايات التي تشوه المنظر العام للمدينة.
و دعا القائمون على هذه المؤسسة المواطنين إلى التعاون و التجاوب مع الفرقالمجندة لهذه العملية و كذا احترام مواقيت رمي النفايات المعمول بها (مع وقت غروبالشمس.)من جهتها أكدت مديرية الجزائرية للمياه ضمان تموين المواطنين يومي العيدبالماء الشروب لضمان السير الحسن لعملية تنظيف الأضاحي و المحيط.
يذكر أنه و تحسبا لإحياء عيد الأضحى نظمت العديد من الجمعيات الناشطةفي مجال البيئة و جمعيات الأحياء حملات نظافة واسعة و أخرى تحسيسية نشطتها فرقالنظافة التابعة للبلديات بالتنسيق مع مصلحة البيطرة حول كيفية نحر الأضاحي و التخلصمن الكيس المائي الذي قد يشكل خطرا على الحيوانات و الإنسان على حد سواء.

      تجنيد 42 طبيبا بيطريا في إطار "عيد دون كيس مائي"
و كانت مديرية المصالح البيطرية كشفت عن تجنيدها 42 طبيبا بيطريا علىمستوى مختلف بلديات الولاية ال25 في إطار عملية "عيد دون كيس مائي" من أجل تحسيسالمواطنين بمختلف الإجراءات المتعلقة بالنظافة و تعزيز مراقبة نقاط بيع المواشي.
و حسبما أكدته مسؤولة بذات المصلحة على مستوى مديرية المصالح الفلاحيةفان المصالح البيطرية كلها مجندة يومي العيد بحيث سيكون عملها في شكل مداومات فيماستتنقل فرق مكونة من بياطرة و تقنيين بياطرة إلى الأماكن التي يفترض أن تتم بهاعمليات النحر كما ستركز عملها بالمناطق التي لا تتوفر على مذابح.و سيتم وضع تحت تصرف المواطنين 6 مذابح تتواجد على مستوى كل منبلديات الشفة و موزاية و وادي العلايق و بوفاريك و بوقرة و مفتاح.
و توصي ذات المصالح المواطنين بعدم رمي أعضاء الأضحية المشبوهة و وجوبدفنها بعمق أو حرقها حتى لا تبقى في متناول الكلاب الضالة.
 محمد. ن

من نفس القسم محلي