محلي

استكمال المخططات التوجيهية لخمس بلديات بإقليم الولاية

بشار:




تم استكمال خمسة مخططات توجيهية لجمع وتسيير النفايات المنزلية وما شابهها من أجل تلبية احتياجات خمس بلديات بولاية بشار على غرار العبادلة وبني عباس والعواطة وكرزاز وتبلبالة حسب ما علم لدى المديرية المحلية لقطاع البيئة.
هذه العملية المندرجة في إطار البرنامج الوطني لتسيير النفايات المنزلية وما شابهها والجهاز الوطني لجمع وفرز وتثمين التغليف ومواد خاصة أخرى (صديقة للبيئة) تهدف أساسا إلى ضمان تكفل أفضل بالإنشغالات البيئية لسكان هذه الجماعات، وسيمثل إنجاز هذه الأدوات التي كانت تفتقر إليها هذه البلديات وسيلة فعالة تضمن التكفل الأمثل بجميع مراحل عمليات جمع ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة حسب ما أضاف ذات المصدر.
ومن جهة أخرى فقد استثمر قطاع البيئة بولاية بشار خلال السنوات الثلاثة الأخيرة غلافا ماليا قوامه 945 مليون دج من أجل إنجاز عدة مشاريع ومنشآت خاصة بمعالجة وتسيير مختلف أنواع النفايات حسب ما أشير إليه، ويتعلق الأمر باستلام برنامج لإزالة والقضاء على المفارغ العشوائية لبلديات كل من كرزاز وبني يخلف وإيغلي وموغل والعواطة وتاغيت وأولاد خضير إلى جانب إعداد مخططات توجيهية لتسيير النفايات الصلبة الحضرية لبلديات كل من تبلبالة وكرزاز وبني يخلف وإيغلي وموغل وتاغيت وأولاد خضير والعواطة وذلك في إطار ذات البرنامج.
وسمحت هذه العملية الأخيرة لمسؤولي هذه البلديات بوضع حد للمفارغ العشوائية من خلال تنظيم جمع ونقل معالجة مختلف النفايات بشكل متواصل إلى جانب السهر على حماية صحة السكان والبيئة حسب ما أوضحته مديرية القطاع.
للتذكير يتم حاليا جمع 45.370 طن من النفايات سنويا عبر مجموع ولاية بشار من بينها 77 بالمائة على مستوى بلديتي بشار والقنادسة اللتين ستستفيدان قبل نهاية السنة الجارية من فتح مركز للردم التقني للنفايات منجز بالحدود الإقليمية لهاتين البلديتين ومجهز بتكلفة مالية تتجاوز 300 مليون دج.
ق. م

من نفس القسم محلي