محلي

25449 تلميذ مسجل في الطور الابتدائي التحضيري بولاية الجزائر

مديرية التربية للجزائر شرق أخذت حصة الأسد



بلغ عدد المتمدرسين في الأقسام الابتدائية التحضيرية بولاية الجزائر بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي 2015-2016 ما يعادل 25449 تلميذ وذلك في إطار الاستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة الوصية بهدف ضمان تكافؤ فرص التعليم والنجاح بالنسبة لجميع التلاميذ حسبما علم من مدراء التربية لولاية الجزائر (شرق ووسط وغرب). وقد أخذت مديرية التربية للجزائر شرق حصة الأسد في عدد المتمدرسين في الطور الابتدائي التحضيري بتسجيل 10981 تلميذ جديد بسبب عمليات الترحيل الأخيرة التي رفعت عدد السكان بمنطقة شرق الجزائر مما أدى إلى ارتفاع عدد المتمدرسين بشكل محسوس--يضيف ذات المصدر--. أما فيما يخص مديرية التربية بالجزائر غرب فقد بلغ عدد التلاميذ المسجلين في طور الابتدائي التحضيري 7750 تلميذ فيما بلغ عددهم بالجزائر وسط 6718 متمدرس جديد. وللتذكير فقد بلغ عدد المتمدرسين المسجلين في الأطوار التعليمية الثلاث (ابتدائي ومتوسط وثانوي) بمناسبة الدخول المدرسي 2015-2016 بولاية الجزائر 689181 تلميذ. وبعد إضافة عدد المسجلين بالطور الابتدائي التحضيري لنفس الموسم والبالغ عددهم 25449 تلميذ يصبح العدد الاجمالي للمتمدرسين بولاية الجزائر بمناسبة افتتاح الموسم الدراسي 2015-2016 ما يعادل 714630 تلميذ. وباعتبار أن التعليم الابتدائي التحضيري يعد اللبنة الأولى لبناء الطفل من أجل تحضيره لتلقي العلوم المختلفة بصفة تدريجية فقد فتحت الوزارة الوصية مجال التسجيلات التي لا تزال مفتوحة لحد اليوم حسبما علم من مديرية التربية للجزائر وسط. أما عن مواقيت الدراسة في طور الابتدائي التحضيري فهي من 8سا00 إلى 12سا00 في الفترة الصباحية ومن 14سا00 إلى 16سا00 في الفترة المسائية --حسب مدراء التربية لولاية الجزائر--مضيفين أن برنامج الدراسة يتضمن تعليم الكتابة والقراءة والحساب. وأكدوا أنه يسمح لتلاميذ الطور الابتدائي التحضيري "أخذ قسط من النوم" داخل القسم كلما شعر أحدهم حاجته إلى ذلك بسبب صغر سنهم مضيفين أن القسم الواحد يضم من 25 إلى 30 تلميذ. يشار أن قطاع التربية الوطنية شرع ابتداء من هذا الدخول المدرسي في تطبيق نظام جديد للتقويم البيداغوجي للتلاميذ يعتمد على اكتساب المهارات الفكرية عوض الحفظ لا سيما في المرحلة الابتدائية التي من المفترض أن يخضع فيها التلاميذ للمراقبة المستمرة بدلا من الفروض والامتحانات المتكررة. ويرى القائمون على القطاع أن من شأن هذا النظام أن يضمن للتلميذ الانتقال من الحفظ الآلي والاسترجاع الآلي للمعارف إلى اكتساب مهارات فكرية قائمة على التحليل والاستدلال خاصة في التعليم الابتدائي باعتباره "ركيزة التربية والتعليم".
وداد. ع

من نفس القسم محلي