محلي

تخصيص 4300 منصب لدورة سبتمـبر الجاري بغليزان

موزعة على 35 تخصصا و1000 مقعد في التكوين عن طريق التمهين

 

  • فتح 80 منصبا في التخصّصات شّبه الطبي بغليزان


خصص قطاع التكوين والتعليم المهنيين لولاية غليزان حوالي 4300 منصب تكوين جديد لدورة سبتمبر 2015 في مختلف أنماط التكوين، حسبما أفادت به مديرية القطاع بالولاية، وأوضحت ذات الجهة أن هذه الدورة التي شرع منتصف الشهر الماضي في التسجيل لها عبر مختلف مؤسسات التكوين قد وفر لها أزيد من 2200 منصب في التكوين الحضوري موزعة على 35 اختصاص و1000 مقعد في التكوين عن طريق التمهين. كما تم تخصيص 75 منصب تكوين بالوسط الريفي و400 منصب تكوين بالنسبة للدروس المسائية علاوة على 340 منصب تكوين للنساء الماكثات بالبيت و170 منصب آخر خاص بالتكوين التعاقدي منها 160 منصب لفائدة نزلاء المؤسسات العقابية، وستتميز هذه الدورة أيضا بفتح 100 منصب تكوين عن طريق «المعابر» في اختصاصات «مساح طوبوغرافيا والتوثيق والأرشيف والمحاسبة والإعلام الآلي كما أشير إليه. ولاستقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب لمتابعة تكوين يؤهلهم لعالم الشغل نظمت مديرية القطاع أيام إعلامية تحسيسية وأبواب مفتوحة عبر مختلف المؤسسات التكوينية بالولاية تم خلالها التعريف بمختلف الشعب والتخصصات التي يوفرها القطاع إلى جانب مرافقة وتوجيه المقبلين على التسجيل لاختيار اختصاصات مهنية تتماشى مع عالم الشغل ورغبات الشباب. للإشارة يتوفر قطاع التكوين المهني بالولاية على 23 مؤسسة تكوينية منها معهد وطني متخصص ومركز جهوي للمعاقين بوادي الجمعة. من جهة أخرى كشف مدير الموارد البشرية بمديرية الصحة والسكان لولاية غليزان، عن فتح أكثر من 80 منصبا في عديد التخصصات لسلك الشبه الطبي لفائدة عديد المؤسسات الطبية الاستشفائية والجوارية الموزعة عبر إقليم الولاية، وهذا ضمن مدونة التكوين الخاصة بمعاهد الشبه الطبي العليا المتواجدة بكل من ولايتي وهران، مستغانم وتلمسان. وحسب ذات المصدر، فإن العملية التي ستتواصل الى غاية سنة 2019 للقضاء على مشكل النقص الفادح في الشبه الطبي، والتي تدخل في إطار مساعي الوزارة الوصية قصد خلق عديد التخصصات لا سيما فيما يتعلق بممرضي الصحة العمومية (العلاج العام والقابلات)، كما تم فتح تخصصات أخرى كالسكريتارية الطبية، الطب الاجتماعي، التدليك والتصوير الطبي وغيرها من الاختصاصات.  ومن مميزات هذا الامتحان الموجه للناجحين في شهادة البكالوريا 2014 و2015 بما فيها تلك المتعلقة بالشعب الأدبية أين خصصت لهم حصة من هذه التخصصات التي ستعود حصة الأسد فيها للتخصص العلمي والتقني.

مليارا سنتيم لفكّ العزلة على دوار بلجيلالي

خصّصت مصالح بلدية الحمري بغليزان من ميزانيتها الخاصة أكثر من ملياري سنتيم قصد إعادة تاهيل الطريق الرئيسي لدوار اولاد بلجيلالي، وهو المشروع الذي انتظره المواطنون لعدة سنوات، وأسال الكثير من الحبر كون أن الدوار يعد كثافة سكانية معتبرة ولم تجد ضالتها في قضاء حوائجهم اليومية في التنقل من اجل العلاج والاستطباب، فيما يعاني التلاميذ المتمدرسين من مشاكل جمة في الالتحاق بمقاعد الدراسة كون أن الطريق الذي يمتد على طول 1.6 كلم غير صالح للاستعمال بالنسبة للمركبات أو الأشخاص على حد سواء. وتتعقد الامور في فصل الشتاء اين تتشكل برك مائية ومستنقعات تعزل الدوار عن العالم الخارجي كليا، ناهيك انه يربط بالطريق الولائي رقم 23. ويشار أن المشروع يندرج في إطار المخطط البلدي للتنمية، فيما حددت مدة الانجاز بـ 15 شهرا.
 
100  حاوية ستوزّع على الإدارات العمومية
وزّعت مصالح البيئة بغليزان الحاويات لفائدة الإدارات العمومية، في إطار ترشيد مبدأ التسيير الحسن للنفايات في سياق برنامج حماية البيئة الذي أقرّته الوزارة الوصية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة. وتمّ توزيع 20 حاوية من الحجم الكبير، ولا تزال العملية متواصلة عبر عديد المؤسسات العمومية التي يتوافد عليها عدد كبير من المواطنين على غرار مراكز البريد، البنوك، المستشفيات. واستنادا إلى تصريحات رئيسة مصلحة البيئة الحضرية والصناعية السيدة سمية بن زينب، فإنّ برنامج تسيير النفايات سيستمر إلى غاية تغطية كل الإدارات، مشيرة أن سعة الحاوية الواحدة 240 ل، فيما خصصت 100 حاوية بسعة 60 لتر، كما وضعت 4 حاويات بمقر الولاية الجديد الذي يشهد توافدا كبيرا للمواطنين من شتى البلديات.
 
17  ألف هكتار لعملية السّقي الفلاحي

خصّصت مصالح مديرية الري لولاية غليزان ما يزيد عن 2200 هكتار من الأراضي الفلاحية بمنطقة يلل والمطمر الواقعتين بالجهة الغربية من عاصمة الولاية غليزان، وتستفيد من حصة معتبرة من مياه السقي الفلاحي حسبما كشف عنه رئيس مصلحة الري الفلاحي بن عودة بكوش، مضيفا في ذات السياق أن القنوات التي طالها الاهتراء تخضع للترميم قصد إيصال مياه السقي بكميات كافية للأراضي الفلاحية المستهدفة بالمنطقتين. وخلص ذات المصدر أن المساحة المستهدفة لهذه السنة قدّرت بـ 17 ألف هكتار، فيما تم سقي 6282 هكتار لحد الساعة بعدما خصص 28 مليون متر مكعب من مياه السقي.
 زوليخة. م

من نفس القسم محلي