محلي

مختصرات ولائية



بجاية: أمن دائرة تيشي يضع يده على مبحوث عنه قضائيا

تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية التابعة لأمن دائرة تيشي بحر هذا الأسبوع من توقيف شخص خطير يتعلق الأمر بالمدعو / (غ – م )، 58 سنة، مقيم بتيشي، الذي ينحدر من ولاية باتنة وهذا بناء على شكوى تقدم بها الضحية المسمى / ( ع. ن )، 34 سنة، المقيم بتيشي، لدى مصالح أمن الدائرة لأجل سرقة مبلغ مالي يقدر ب 90 مليون سنتيم، مباشرة تحركت الضبطية القضائية وشرعت في البحث والتحري عن الفاعل الذي تم إيقافه في ظرف وجيز على مستوى حي بن سعيد بتيشي، تبين أنه كان محل بحث لـ 03 أوامر بالقبض صادرة عن محكمة باتنة من أجل تورطه في قضايا المتاجرة في المخدرات. ملف جزائي حرر ضد المعني بالأمر، وتم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية حيث تم إيداعه الحبس المؤقت.

تمنراست: فتح فروع محلية لأجهزة التشغيل من أبرز انشغالات سكان بلدية أبالسة

تشكل مسألة فتح فروع محلية لمختلف أجهزة التشغيل من أبرز الانشغالات التي يطالب بتحقيقها سكان بلدية أبالسة الواقعة على بعد 100 كلم من عاصمة الولاية تمنراست حسبما استفيد من جمعيات محلية، وأكدت هذه الجمعيات المحلية (18 جمعية معتمدة) في مراسلة مطلبية رفعتها إلى السلطات الولائية على ضرورة فتح فروع محلية لمختلف آليات دعم التشغيل لتسهيل عملية الاستفادة منها وتقريب خدماتها من سكان هذه البلدية التي تحصي نحو 14 قرية مجاورة لها بتعداد يفوق 15.000 نسمة. وتأتي المطالبة بفتح هذه الفروع المحلية لأجهزة دعم التشغيل بالنظر لخصوصية هذه المنطقة التي تتميز بشساعتها وتباعد المسافات فيما بين قراها من جهة وبينها وبين مقر الولاية من جهة أخرى حيث أن انعدام توفر هذه الفروع "يحرم أغلب مواطني هذه التجمعات السكانية المتناثرة من الاستفادة من هذه الآليات التي وضعتها السلطات العمومية لدعم التشغيل " كما ذكرت الجمعيات.
وذكرت أن هذا الإجراء سيساهم في تحسين الخدمة العمومية ودعم المجهود التنموي بهذه الجماعة المحلية التي تتوفر على طاقات شابة وإطارات جامعية من شأنها أن تساهم في ترقية التنمية المحلية، ومن جهته أوضح رئيس المجلس الشعبي البلدي بأبلسة أفرواق عبد الله في تصريح صحفي، بأن المجلس تلقى هذا الانشغال من الجمعيات مشيرا في هذا الصدد بأن فتح هذه الفروع لأجهزة دعم التشغيل من شأنه أن يساهم في إضفاء حركية كبيرة على البلدية ويمنح فرص أكبر لشرائح واسعة من سكان البلدية من الاستفادة من امتيازات هذه الآليات ويجنبهم مشقة التنقل إلى غاية مقر الولاية لإيداع طلبات التشغيل، وأكد ذات المنتخب بأنه شرع وبالتنسيق مع رئيس دائرة سيلت (40 كلم عن البلدية ) لدراسة إمكانية فتح هذه الفروع بالبلدية لتحقيق الهدف المنشود.

تندوف: وضع برنامج وقائي لمعالجة 4.500 نخلة ضد آفة بوفروة

أعد برنامج وقائي يستهدف معالجة 4.500 نخلة مثمرة ضد آفة "بوفروة" تنتشر على مساحة 300 هكتار بولاية تندوف وذلك قبل نهاية موسم جني التمور الحالي حسبما علم لدى مديرية المصالح الفلاحية بالولاية. وستشمل هذه الحملة الوقائية التي تهدف إلى مكافحة واحدا من أخطر الآفات الطفيلية التي تصيب عراجين التمر الناضج مختلف المحيطات الفلاحية لولاية تندوف حيث سخرت مديرية وقاية النباتات والمراقبة التقنية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية كل الوسائل من مبيدات وعتاد وتأطير بشري لإنجاح العملية كما أوضح مفتش الصحة النباتية بمديرية المصالح الفلاحية محمد بوعزة. وقد سجلت المصالح المعنية للقطاع حالات عديدة لهذه الآفة الخطيرة التي لطالما اشتكى منها الفلاحون والتي ألحقت أضرارا متفاوتة بمحاصيل التمور خلال الموسم الفلاحي الماضي بالرغم من حملات التحسيس التي نشطها إطارات المعاهد التقنية الفلاحية لفائدة فلاحي الولاية وفق نفس المصدر. ويعرف إنتاج التمور بولاية تندوف تطورا "ملحوظا" من موسم لآخر بفضل الاهتمام الكبير من قبل الفلاحين ومسؤولي القطاع بهذه الثروة الفلاحية. وقد أعطت مواسم جني التمور بهذه الولاية خلال السنوات الأخيرة نتائج "مشجعة" سيما بالنسبة لبعض أصناف التمور المعروفة محليا ومن بينها الحميرة وتناصر والفقوس وحرطان ولعظام والخلط وغيرها كما ذكر بوعزة.

أم البواقي: الحرائق تأتي على 8,60 هكتار من الصنوبر الحلبي

أتت حرائق الغابات على 8,60 هكتار من الصنوبر الحلبي حسب ما أفاد به محافظ الغابات عثمان رغيوة، وأوضح ذات المسؤول لـ"وأج" أن المساحات المتضررة تقع بغابات جبل بوتخمة قرب مسكيانة وغابة قرن حمار ببلدية الجازية الكثيفة إلى جانب غابة أم كشريد قرب عين فكرون وغابة سيقوس. وأشار في هذا السياق إلى حملات التوعية والمراقبة وإتباع التدابير الوقائية منها إزالة الأعشاب من حواف الطرقات وأسفل أسلاك الكهرباء ذات الضغط العالي داخل الغابات منذ انطلاق حملة مكافحة حرائق الغابات مما مكن من التقليل من أخطارها مقارنة بالسنة الماضية، وأرجع نفس المصدر أسباب تلك الحرائق إلى قيام أشخاص بإشعال النيران في الاشجار لاستخراج فحم الحطب لبيعه لأصحاب المطاعم، وتتربع الغابات بولاية أم البواقي على 80 ألف هكتار وتضم أساسا أشجار الصنوبر الحلبي وكذا الأرز بنسبة قليلة وأحراش.
رصدها: محمد. ن

من نفس القسم محلي