محلي

الشروع في إنجاز 6 أسواق مغطاة جديدة بسكيكدة

خصص لها غلاف مالي قدر بـ 200 مليون دينار

 

 

سيشرع قبل نهاية السنة الجارية في أشغال إنجاز 6 أسواق مغطاة جديدة عبر بلديات ولاية سكيكدة حسبما علم من مصالح مديرية التجارة، حسب نفس المصدر فإن هذه الأسواق سيتم إنجازها بكل من حي الزفزاف بمدينة سكيكدة والمدينة الجديدة بوزعرورة (فلفلة) وكذا ببلديات السبت وبكوش لخضر والحروش وسيدي مزغيش. 

وأضاف ذات المصدر بأن كل واحد من هذه الأسواق يحتل مساحة بـ 450 مترا مربعا ويتسع لـ 30 محلا فيما يقدر الغلاف المالي الإجمالي المخصص لإنجاز هذه الهياكل التجارية بـ 200 مليون دج على أن يتم استلامها سنة 2016. 

وأوضحت مصالح مديرية التجارة بأن هذه الأسواق ستمكن من إدماج التجار غير الذين ينشطون بطريقة غير شرعية والقضاء على مواقع التجارة العشوائية المنتشرة بكثرة في هذه المناطق. 

للتذكير فقد استلمت ولاية سكيكدة في الفترة ما بين 2013- 2014 ما لا يقل عن 12 سوقا مغطاة ببلديات سكيكدةوالحروش وفلفلة وبن عزوز وأم الطوب وعين قشرة والقل والحدائقوعزابة. 

 

حجز أزيد من 680 كلغ من مختلف المواد الغذائية بالولاية

 

تم بولاية سكيكدة خلال الشهر الفارط حجز 684 كلغ من مختلف المواد الغذائية الموجهة للاستهلاك بسبب عدم احترام سلسلة التبريد وانعدام شروط النظافة وغياب الفوترة حسب ما علم من رئيس مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة جمال حمزاوي. 

وأضاف نفس المصدر بأن هذه المحجوزات تشمل مواد غذائية على غرار الحليب ومشتقاته واللحوم الحمراء والكاشير وغيرها مشيرا إلى أنه خلال عملية واحدة بوسط مدينة سكيكدة تم حجز 81 كلغ من اللحوم الحمراء ناتجة عن الذبح غير الشرعي لرؤوس الماشية والتي بعد عرضها على الطبيب البيطري وبعد التأكد من صلاحيتها تم توجيهها إلى دار الأشخاص المسنين بوسط المدينة فيما تم حجز كذلك 34 كلغ من الكاشير تم إتلافه. وقدر ذات المصدر قيمة المواد المحجوزة بحوالي 350 ألف د. ج وذلك على إثر 5135 تدخل في مراقبة الممارسات التجارية ومراقبة الجودة وقمع الغش والتي أسفرت عن غلق 32 محلا. 

للإشارة فقد سخرت مديرية التجارة خلال شهر رمضان الفارط 18 فرقة لقمع الغش و28 أخرى لمراقبة الممارسات التجارية عبر إقليم الولاية أي بزيادة 8 فرق مقارنة بالأشهر الأخرى. 

.. وألسنة اللهب تأتي على 15 هكتارا من الحصاد الزراعي

 

أتت ألسنة اللهب مؤخرا بسكيكدة على 15 هكتارا من بقايا الحصاد و870 رزمة تبن حيث شهد في يوم واحد 3 حرائق الأول بالمكان المسمى السبعين بدائرة الحروش (سكيكدة) وأدى إلى احتراق 4 هكتارات قمح غير محصود فيما اتلف الحريق الثاني الذي اندلع بمنطقة بئر بوسمينة ببلدية مجاز الدشيش (سكيكدة) هكتار ونصف من بقايا الحصاد و800 رزمة تبن حسبما احصائيات قدمتها مصالح الحماية المدنية. وأوضح ذات المصدر أن الحريق الثالث الذي اندلع بالمكان المسمى البيابة على مستوى الطريق الولائي رقم 6 ببلدية الحروش مؤخرا اتلف 5 هكتارات من بقايا الحصاد و20 رزمة تبن. وشهدت ولاية سكيكدة قبل أيام اندلاع حريقين الأول أدى إلى احتراق 3 هكتارات من بقايا الحصاد و50 رزمة تبن بالمكان المسمى الزهار ببلدية عين شرشار فيما أدى الثاني الذي اندلع بالمكان المسمى سطيحة ببلدية بوشطاطة إلى احتراق حوالي هكتارين اثنين من الأحراش. 

سميرة. ع

من نفس القسم محلي