محلي

مستشفى العامرية الجديد سيفتح أبوابه في سبتمبر المقبل

عين تموشنت:

 

 

سيفتح المستشفى الجديد للعامرية (28 كلمعن عاصمة ولاية عين تموشنت) أبوابه في سبتمبر القادم حسبما علم لدى مدير الصحة والسكان، وتوشك أشغال انجاز هذا المشروع على الانتهاء كما أوضح مختار حراش مذكرا بأن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات منح مهلة ثلاثة أشهر لإتمام هذه المؤسسة للصحة العمومية وذلك خلال زيارة تفقدية إلى الولاية في يناير الماضي. 

وحسب المدير الولائي للقطاع فإن عبد المالك بوضياف كان قد دعا المؤسسة المكلفة بالإنجاز إلى تكثيف الجهود لتكون في الموعد المحدد مشيرا إلى أن لجنة من الوزارة سترافق إتمام المشروع الذي قدرت نسبة تقدم أشغاله حينها ب 90 بالمائة. 

وبدخوله حيز الخدمة سيرفع هذا المستشفى الذي تقدر طاقته ب 60 سريرا حصة الأسرة الاستشفائية بالولاية إلى سرير لكل 397 مواطن متجاوزا بكثير المعايير الوطنية المقدرة بسرير لكل 500 مواطن وفق نفس المصدر، وستتحسن التغطية الصحية بولاية عين تموشنت أكثر في هذا المجال باعتبار أن هذا المستشفى سيتوفر على مصلحة للسكانير مما يجعل الولاية تضم خمسة أجهزةسكانير لترقية التكفل الصحي على مستوى المناطق الريفية، ويعتبر هذا المرفق الصحي المؤسسة العمومية الاستشفائية الخامسة بالولاية بعد مستشفيات عين تموشنت (2) وبني صاف وحمام بوحجر. 

وكان من المقرر إتمام هذا المستشفى سنة 2011 من طرف مؤسسة أجنبية بعدما سجل في 2009 غير أنه تم تأجيل استلامه عدة مرات بعد أشهر عديدة من التوقف حيث استأنفت الأشغال التي أولكت إلى مؤسستين في 2012. 

وتعود أسباب تأخر هذا المشروع المتربع على مساحة 30 ألف متر مربع إلى عدم احترام معايير البناء مثلما أكدته هيئة المراقبة التقنية للبناء مما أدى إلى إلغاء عقد الانجاز الأول المبرم مع مؤسسة أجنبية كما أوضح مدير الصحة والسكان. ومن أجل إعطاء دفع للعملية تم توزيع الأشغال على عدة حصص. 

للتذكير فان قطاع الصحة بولاية عين تموشنت استفاد في إطار البرنامج الخماسي 

2010-2014 من سبع عمليات خصص لها غلاف مالي قدره 7ـ2 مليار دج. ويتعلق الأمر بإنجاز مستشفى بـ 60 سريرا بعين الأربعاء وأربع عيادات متعددة الخدمات ومركب للأمومة والطفولة بعين تموشنت أين سيتم أيضا بناء مدرسة للتكوين شبه الطبي ومبنيين للطب الداخلي للرجال والنساء، كما ستستفيد مؤسسات الصحة الجوارية والاستشفائية المتخصصة من خمس أجنحة إدارية في حين سيتم تهيئة وتجهيز 16 قاعة للعلاج.

ق. م

من نفس القسم محلي