محلي

مختصرات ولائية

 

أمن ولاية وهران يطيح بشبكة إجرامية تختص في سرقة السيارات

 

تمكنت مصالح أمن ولاية وهران من الإطاحة بشبكة إجرامية منظمة تختص في سرقة وتهريب السيارات على مستوى الجهة الغربية للوطن حسبما علم من هذه المصالح. 

وقد تمكنت الفرقة الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالتنسيق مع فرقة البحث والتحري لأمن ولاية وهران من تفكيك شبكة إجرامية منظمة تختص في سرقة وتهريب السيارات من نوع شيفروليسايل وهيونداي أكسنت بالجهة الغربية للوطن تتكون من سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 22 و35سنة كلهم مسبوقون قضائيا مع توقيف الرأس المدبر للعصابة. 

وتمت عملية التوقيف-وفقا لذات المصدر- بناء على معلومات تحصل عليها عناصر الفرقتين حول نشاط أفراد العصابة على مستوى ولاية وهران والولايات المجاورة إذ تم التعرف على أحد المتورطين ووضعه تحت المراقبة والترصد. 

وكشفت التحريات أن أفراد العصابة كانوا يستعملون مركبتين في عمليات سرقة السيارات. 

وبعد وضع خطة محكمة قامت عناصر فرقتي الشرطة المذكورتين بمداهمة لمسكن أحد المتورطين بحي "النجمة" (سيدي الشحمي) أين تم توقيف ثلاث أشخاص ثم توقيف الأخرين واحدا تلو الأخر مع حجز المركبتين اللتان كانتا تستعملان في عمليات السرقة. 

وتم تحرير إجراء قضائي ضد المتورطين السبعة أحيلوا بموجبه أمام العدالة حيث صدر في حقهم أمر بالإيداع. 

 

إيداع عشرة مشاريع للأقفاص العائمة بعين تموشنت

 

تم ايداع عشرة مشاريع لتربية الأسماك تخص تركيب أقفاص عائمة في البحر من قبل مستثمرين محليين على مستوى مديرية الصيد والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت حسبما علم من مسؤولها الأول. 

وستتجسد هذه المشاريع خاصة بسبيعاتوماداغوزوانيف وستدعم بقواعد حياتية كما أشار اليه بوكبرين سحنون موضحا بأن تقنية الأقفاص العائمة لا تتطلب توفير الأحواض والبنايات على غرار مزرعة تربية الأسماك لسبيعات. 

وسيقوم هؤلاء المستثمرون بوضع اليرقات في الأقفاص العائمة أين ستكبر لتبلغ الحجم التجاري المطلوب حيث تتراوح هذه الفترة بين 14 و18 شهرا وفقا لنوع السمك. وستتوفر هذه المنتجات طوال العام بالسوق المحلي والوطني. 

ومن جهة أخرى يوجد مشروع توسعة مزرعة تربية الأسماك "اكوا صول" سبيعات قيد التجسيد بعد اقتناء المستثمر لستة أقفاص عائمة ستنتج ابتداء من 2016 كمية إضافية تقدر ب 420 طن من السمك سنويا. 

ومن المزمع أن تدخل مزرعة ثانية لتربية الأسماك مسماة" اكواتافنة" الواقعة برجقون مرحلة الاستغلال وذلك بطاقة إنتاجية تقدر بـ 700 طن سنويا من ذئب البحر والشبوط الملكي. 

 

تخصيص 2 مليار دج لدعم الجهود التنموية بورقلة

 

خصص غلاف مالي تفوق قيمته الاجمالي 2 مليار دج لدعم الجهود التنموية بولاية ورقلة وذلك في إطار الميزانية الإضافية للسنة الجارية كما أفادت مصالح الولاية. 

وجرى في هذا الصدد تسجيل 34 عملية تنموية تشمل عديد القطاعات من ضمنها قطاع الأشغال العمومية الذي استفاد من غلاف مالي بقيمة 235 مليون دج موجه لإنجاز طريق مزدوج على مسافة 2 كلم باتجاه محطة المسافرين بمدينة ورقلة إضافة إلى إنجاز ازدواجية الطريق الرابط بين بلدية الميقارين والزاوية العابدية ومفترق الطرق الدائري بين بلديتي النزلة وتماسين. كما برمجت عمليات أخرى بمبلغ يفوق 148 مليون دج منها دراسة وإنجاز شبكة التطهير بأحياء بامنديل القديمة ببلدية ورقلة على مسافة 1. 300 متر طولي وتوسيع وتجديد شبكة المياه الصالحة للشرب عبر مجموع تراب الولاية إلى جانب تحويل خط متوسط التوتر للشبكة الكهربائية على مستوى أحد أحياء عاصمة الولاية وفق ذات المصدر. وسجل في مجال الصحة عدة عمليات من ضمنها إنجاز عيادة متعددة الخدمات بحي سكرة (بلدية الرويسات) وتهيئة مختلف الوحدات الصحية بتراب الولاية وتجهيز السكنات الوظيفية الموجهة لفائدة الأطباء الأخصائيين علما أن الغلاف المالي المخصص لقطاع الصحة ضمن هذه الميزانية الإضافية يقدر ب 110 مليون دج كما أشير إليه. 

كما جرى رصد غلاف مالي تفوق قيمته الإجمالية 249 مليون دج للتكفل ب إنجاز عديد العمليات الأخرى بقطاعات التربية والثقافة والفلاحة والتعمير والبناء حسب مصالح الولاية. 

 

انتشال جثة طفل غريق من سد بالمدية

 

تدخل أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة العمارية مدعمين بثمانية غطاسين صبيحة عيد الفطر المبارك من اجل البحث عن جثة طفل غرق في مياه سد العذرات ببلدية سيدي نعمان شرق المدية وقد توصلت فرقة الغطاسين بعد مرور ثلاث ساعات من الزمن من انتشال جثة الطفل ب يونس البالغ من العمر 15 سنة ونقلها إلى المؤسسة الاستشفائية بدائرة العمارية وتعد حالة الغرق هذه الثانية بعد الأولى التي وقعت بسد الزبيرية في اليوم الأخير من شهر رمضان حيث استغرقت عملية البحث التي سخرت لها مصالح الحماية المدنية 24 مختص في الغطس والتي توصلت إلى انتشال جثة الشاب الوجدي محمد البالغ من العمر 17 سنة الذي اعتاد السباحة والعوم في مياه السد بعد مرور 16 ساعة من البحث. 

رصدها: محمد. ن


من نفس القسم محلي