محلي

مديرية التجارة بالبليدة تجند 712 تاجر لضمان مداومة النشاطات التجارية يومي العيد

مصالح الرقابة وقمع الغشّ حجزت 15 طنا من المواد الغذائية واقتراح غلق 102 محل تجاري

 

 

سيقوم 712 تاجر ومتعامل اقتصادي بضمان مداومة النشاطات التجارية بالبليدة خلال يومي عيد الفطر المقبل، حسب ما ذكر رئيس مصلحة ملاحظة السوق والإعلام الاقتصادي بالمديرية المحلية للتجارة، وأوضح نفس المصدر أن 117 خباز يمثلون نسبة 45 بالمائة من مجموع خبازي الولاية و557 تاجر للمواد الغذائية سيضمنون نشاطهم التجاري خلال يومي العيد، فضلا عن تجنيد 5 مطاحن من مجموع 9 وملبنتي بني تامو والشفة، من أجل ضمان التموين العادي والمستمر للمواطنين بالمواد الغذائية وخاصة الخبز والحليب خلال هذه المناسبة. 

وأكد المصدر من جهة أخرى أنه سيتم تجنيد 54 عون رقابة تتمثل مهمتهم في السهر على مدى تنفيذ هذه المداومة، مشيرا إلى أن كل مخالف للمداومة سيتعرض إلى غرامة مالية تتراوح بين 000 30 و000 200 دينار وقد تصل إلى غلق المحل التجاري لمدة 30 يوما. 

وذكر أن مخطط المداومة سيتم إشهاره على مستوى مديرية التجارة والموقع الإلكتروني لها وكافة بلديات الولاية. 

على صعيد آخر أشارت أرقام وإحصائيات مصالح قمع الغش عن حجز 15 طنا من المواد الغذائية واقتراح غلق 102 محل تجاري بالولاية منذ بداية رمضان، وحسب المصدر نفسه فإن مصالح مديرية التجارة لولاية البليدة، تكون قد حجزت منذ بداية شهر رمضان، حوالي 15 طنا من المواد الغذائية واقترحت غلق 102محل تجاري لمخالفة أصحابها للنشاطات التجارية، وفق ما علم من مسؤولي ذات المديرية. 

وأوضح مسؤول بمصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بالمديرية علي عليم أن القيمة المالية لتلك المواد الغذائية المحجوزة قدرت بأزيد من مليوني دينار، مشيرا إلى أن المواد الفاسدة منها قد تم إتلافها، بينما المواد الأخرى الصالحة للاستهلاك والتي حجزها أعوان المراقبة لأسباب أخرى منها عدم احترام شروط النظافة وعدم احترام سلسلة التبريد وعدم حيازة السجل التجاري فقد سلمت للجمعيات الخيرية مثل كافل اليتيم والهلال الأحمر الجزائري ودور العجزة. 

وتمثلت معظم المواد المحجوزة، حسب ذات المسؤول، في الحليب ومشتقاته واللحوم الحمراء والبيضاء، وفيما يخص المحلات التجارية التي تم اقتراح غلقها، فكانت - يضيف نفس المسؤول- بسبب عدم تقيد أصحابها بالسجل التجاري وعدم احترام شروط النظافة داخل المحل التجاري. 

وأشار من جهة أخرى إلى أن أعوان المراقبة سجلوا منذ بداية شهر رمضان وإلى حد اليوم 552 1 مخالفة خلال تدخلاتهم التي بلغت 025 6 تدخل، وكانت تلك المخالفات بسبب عدم اشهار الأسعار وعدم الفوترة وعدم حيازة سجل تجاري وعدم احترام شروط النظافة وغيرها. 

وداد. ع

من نفس القسم محلي