محلي

ربط 1000 عائلة بشبكة الغاز الطبيعي ببلدية الخضارة بسوق أهراس

على مسافة 8 كلم

 

تم ربط 1000عائلة بشبكة الغاز الطبيعي ببلدية الخضارة الحدودية (44 كلم شرق سوق أهراس) حسبما علم من مدير الطاقة بومدين صغيري. 

وأوضح ذات المسؤول بأن عملية ربط هذه العائلات المندرجة برسم برنامج التوزيع العمومي للغاز الطبيعي في إطار البرنامج الخماسي الأخير جرت وسط فرحة عارمة لسكان هذه البلدية الحدودية المعروفة ببرودة طقسها شتاء والذين ودعوا بذلك معاناتهم في البحث عن قارورات غاز البوتان. 

وتطلبت عملية ربط هذه المنطقة الحدودية التي خصص لها غلاف مالي بقيمة 327 مليون د. ج مد شبكة نقل بطول 8 كلم مقابل 21 كلم لشبكة التوزيع كما أشار إليه صغيري. وبعد أن أعلن بأنه سيتم خلال أوت الداخل ربط 2000 عائلة بكل من بلدية ويلان ومنطقتي الجحيفة ببلدية الزعرورية والكاف ببلدية تيفاش أفاد مدير الطاقة بأنه سيتم قبل نهاية السنة الجارية 2015 ربط 4 آلاف عائلة بشبكة الغاز الطبيعي عبر بلديات أولاد إدريس وعين سلطان وعين الزانة بالإضافة إلى التجمعات السكنية الثانوية لكل من عين طولبة وعين لحجر وبئر الحاج الطيب وعين الدالية التابعة لعديد بلديات الولاية. 

من جهتها ذكرت مصالح الولاية بأن قطاع الطاقة بهذه المنطقة استفاد من غلاف مالي بـ 900 مليون د. ج موجه لربط البلديات الحدودية بشبكة الغاز الطبيعي والكهرباء الريفية وذلك في إطار البرنامج التكميلي الذي استفادت منه الولاية خلال زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال لها في يونيو 2013. 

وأضافت ذات المصالح بأن هذا البرنامج المقسم إلى 525 مليون د. ج للربط بشبكة الغاز الطبيعي و375 مليون د. ج بشبكة الكهرباء الريفية يتضمن مد شبكة للغاز الطبيعي بعدد من البلديات الحدودية للولاية بـ 25 كلم بين النقل والتوزيع فيما سيتم مد 75 كلم من شبكة الكهرباء الريفية وكذا ربط 1000 عائلة بهذه الشبكة بعدة مناطق منها لفويض الحدودية القريبة من غار الدماء التونسية. 

ومن شأن إنجاز هذا البرنامج الطموح أن يرفع معدل التغطية بشبكة الغاز الطبيعي بهذه الولاية من 62 بالمائة حاليا إلى 85 بالمائة في المستقبل كما أضافت ذات المصالح. 

رشاد. ب

من نفس القسم محلي