محلي

المخبر الجهوي للبيطرة ببشار سيوضع حيز الخدمة قبل نهاية 2015

بتكلفة 100 مليون دينار

 

سيتم وضع المخبر الجهوي للبيطرة لبشار حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجاريةحسبما استفيد من مديرية المصالح الفلاحية. 

وسيضمن هذا الهيكل الجاري تجهيزه مراقبة أفضل للصحة الحيوانية والنظافة الغذائية على مستوى ولايات الجنوب الغربي للبلادوفق ذات المصدر، وتتمثل مهمة هذه المنشأة المنجزة بتكلفة 100 مليون دج مخصصة في إطار الصندوق الخاص لتنمية ولايات الجنوب والتي تتربع على مساحة 3.890 متر مربع من بينها 900 مبنية في السهر على ضمان تكفل أمثل بصحة مختلف أنواع المواشي والثروة الحيوانية ككل بالمنطقة بما يضمن أمن المنتجات الحيوانيةحسب نفس المصدر. 

ويعتبر هذا المختبر الذي يتوفر أيضا على حظيرة حيوانية تتربع على مساحة 96 متر مربع وغرف تبريد إلى جانب عدة منشآت إدارية وسيلة “فعالة” لمتابعة العمليات الدورية لتلقيح المواشي وأنواع حيوانية أخرى والمراقبة الصحية وكذا تشخيص الأمراض المعدية التي يمكن أن تصيب هذه الحيواناتكما أشير إليه. 

وسيعزز هذا المخبر المتخصص المنجز في إطار شبكة وطنية موسعة لمنشآت مماثلة المركز البيطري الجاري تجهيزه ببشار والتكفل بالصحة الحيوانية وتحليل المنتجات الحيوانية والنباتيةكما ذكرت مديرية المصالح الفلاحية. 

كما سيسهم إنجاز هذا المشروع البيطري في الحد من العجز المسجل فيما يخص مثل هذا النوع من المنشآت على مستوى مناطق الجنوب الغربي للبلاد التي تضم ولايات كل من بشار وأدرار وتندوف إلى جانب الولايات المنتدبة التي تم استحداثها مؤخرا بهذه المنطقة على غرار بني عباس وتيميمون. 

ف. ع

من نفس القسم محلي