محلي

شركة تسيير الترامواي تكشف عن شبكة أجور عمال ترامواي العاصمة، قسنطينة ووهران

ردا على إضرابات عمالها وتهديداتهم المتكررة

 

  • الأجور لا تقل عن 32000 دينار لأعوان الأمن وتفوق الـ 43000 دينار للسائقين

 

سارع القائمون على شركة تسيير الترامواي إلى الكشف عن رواتب عمالها وذلك عقب الإضراب الذي شنه هؤلاء قبل أيام ودام أربعة أيام، وكان طلب الزيادة في الرواتب أهم ما طالب به هؤلاء، وخوفا من عودة المحتجين إلى التصعيد على اعتبار أن الأمر لا يزال قائما بالنسبة إليهم، فضلت الشركة اللجوء إلى اللعب على المكشوف ونشرت في بيان لها سلم أجور عمالها. 

الخطوة التي جاءت في شكل تكذيب للإشاعات التي روج لها العمال حول سلم الأجور التي يتقاضونها، أشارت فيه المؤسسة إلى أن سلم الأجور لم يتغير منذ السنة الأولى لإنشائها ومؤكدة على أنها تتوفر على شبكة أجور وفق الاتفاقية الجماعية، وأوضح ذات البيان أنه "ردا على بعض الإشاعات غير المؤسسة التي تشير إلى أن شركة تسيير الترامواي لا تتوفر على شبكة أجور خاصة بالعمال، فإن المديرية العامة للمؤسسة تؤكد أن الشركة قد طبقت شبكة أجور منذ السنة الأولى من إنشائها". 

وجاء في ذات البيان أن الشركة قد طبقت منذ سنتها الأولى شبكة أجور الشركة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري للجزائر العاصمة التي التحق "450 عامل إلى شركة تسيير الترامواي"، وأضاف المصدر ذاته أنه تم في السنة الثانية إعداد شبكة أجور جديدة وتطبيقها، مشيرة كمثال على ذلك إلى بعض الأجور المطبقة. 

وجاء في البيان ذاته أن سائق الترامواي يتلقى 43000 دينار شهريا وعون الأمن 32000 دينار، أما عون البيع والمراقبة فيقبض 37000 دينار وعون تنظيم المراقبة والتحكم فيتلقى 52000 دينار وإطار مبتدئ فيقبض 54000 دينار شهريا. 

كما أشارت الشركة في الصدد ذاته إلى أن "هذه الأجور تتكون من أجر قاعدي تضاف إليه مجموعة من المنح منها منحة التناوب والضرر والتأهيل والمسؤولية وكذلك المنحة الجزافية للخدمة الدائمة وعديد التعويضات الأخرى"، مؤكدة أن "الساعات الإضافية يتم تعويضها ودفعها"، نوه البيان في الأخير إلى أن سائق الترامواي مثلا يقود في المعدل 5 ساعات ونصف يوميا، حسب الفرق التي تتكون من ثلاثة يوميا من فرقة صباحية، وأخرى بعد الزوال وأخرى في الفترة المسائية. 

هذا وكان مدير عام شركة تسيير الترامواي قد قدم لنقابة المؤسسة في أفريل 2015 مشروعا كاملا من أجل إعداد اتفاقية جماعية تحدد مجموع شروط العمل ونظام جديد لتسيير الأجور والمسارات، كما أشارت المؤسسة إلى أن "هذه الاتفاقية الجماعية تهيكل بوضوح نظام تسيير الأجور والمسارات المهنية مع سلم ترقيات ونظام تعويضات وأخرى خاصة بالمنح المتغيرة"، مؤكدة أن "الاتفاقية الجماعية المقبلة ستحسن من عديد مكتسبات عمال المؤسسة". 

وكان بيان سابق لشركة تسيير الترامواي قد حيا روح "التعقل وعودة الأمور إلى طبيعتها" للأعوان على مستوى ترامواي كل من الجزائر العاصمة ووهران، معربة عن أملها في الشروع "قريبا" في مفاوضات مع ممثلي العمال لوضع حدّ نهائي للأزمة. 

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي