محلي

مختصرات ولائية

 

باتنة: 700 ألف لقاح للأبقار والمواشي

 

شرعت، مؤخرا، مفتشية البياطرة لدى مديرية الفلاحة بولاية باتنة بحملة واسعة لتلقيح رؤوس الماشية والأبقار من العديد من الأمراض على غرار الحمى القلاعية والحمى المالطية ومرض الجدري وهذا حفاظا على الصحة الحيوانية التي تزخر بها الولاية. 

سخرت، ذات المفتشية حسب رئيس المفتشية مسعود بوغرارة أزيد من 200 طبيب بيطري أخصائي وعام لدى المكاتب المنتشرة لحفظ الصحة عبر الدوائر الـ21 بولاية باتنة حيث أنهم سيتقربون من كل الموالين لتلقيح رؤوسهم مجانيا من هاته الأمراض. 

وحسب ذات المصدر أن ذات المفتشية قد وجهت تعليمات للبياطرة بإعادة تلقيح كل الأبقار من مرض الحمى القلاعية حيث تم توفير كمية بلغت 700 ألف لقاح يكفي لقطيع الأبقار والأغنام التي تتوفر عليه الولاية وهذا قصد إتقاء تفشي أي مرض. وقد استحسن الفلاحون هاته المبادرة التي قامت بها ذات المفتشية والتي تعمل على المحافظة على الثروة الحيوانية بالولاية وتطويرها. 

 

ورقلة: سرقة الكوابل تقطع خدمات الهاتف عن أكثر من 4300 زبون

 

أدت أعمال سرقة كوابل من الشبكة الهاتفية التابعة لمؤسسة اتصالات الجزائر بورقلة إلى انقطاع خدمات الهاتف والأنترنت عن 4328 زبون بمنطقة حاسي مسعود. 

وقد أسفرت هذه الأعمال التي يقترفها مجهولون ومست عدة أحياء سكنية بمنطقة حاسي مسعود عن سرقة كميات معتبرة من الكوابل النحاسية تدخل في نطاق الشبكة والتي قدر طولها بـ 8.520 متر، إلى جانب تخريب أكثر من ثلاثين غرفة هاتفي، كما أوضح المكلف بالإتصال بمؤسسة بريد الجزائر عمر ثليب. 

وخلفت هذه الأعمال أيضا خسائر مادية معتبرة لمؤسسة إتصالات الجزائر بحاسي مسعود، وتم إيفاد فرقة تقنية إلى عين المكان للوقوف ميدانيا على حجم الخسائر المادية المسجلة وتقييمها قبل الشروع في أشغال الصيانة وتصليح الأعطاب، يضيف نفس المصدر. 

 

أم البواقي: حجز 350 كلغ من اللحوم الفاسدة و1316 تدخل

 

تم، خلال العشرين يوما الأولى من رمضان، بولاية أم البواقي، حجز 350 كلغ من اللحوم الفاسدة من أعوان الرقابة وقمع الغش لمديرية التجارة، وأضاف مدير القطاع عبد الحق بازين بأن هذه الكمية من اللحوم الفاسدة تم حجزها عبر مختلف مدن الولاية لدى تجار لا همّ لهم سوى الربح معرضين بذلك صحة المواطن للخطر. 

من جهة أخرى، سجل أعوان الرقابة لولاية أم البواقي 1316 تدخل وتحرير 346 محضر مخالفة حولت للقضاء، حسب مدير التجارة الذي أوضح أن قيمة السلع غير المفوترة التي عاينها رجال الرقابة قدرت بما لا يقل عن 150 مليون د. ج. 

وفي مجال الممارسات التجارية، أوضح من جهته رئيس ذات المصلحة بمديرية التجارة بأن فرق الرقابة الـ 58 المسخرين عبر المفتشيات الفرعية بدوائر الولاية الـ 12 فقد تمكنت من تسجيل 1165 مخالفة وتحرير 428 محضر بشأنها. ونتيجة لذلك، فقد تم غلق 16 محلا تجاريا بسبب قيام أصحابها بأنشطة تجارية من دون ترخيص قانوني إلى جانب نقص النظافة. 

رصدها: محمد. ن 

من نفس القسم محلي