محلي

سوق أهراس: ربط 1000 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي ببلدية الخضارة

مختصرات ولائية

 

 

تم ربط 1000 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي ببلدية الخضارة الحدودية بحسب ما علم من مدير الطاقة بومدين صغيري، وأوضحالمسؤول ذاته بأن عملية ربط هذه العائلات المندرجة برسم برنامج التوزيع العمومي للغاز الطبيعي في إطار البرنامج الخماسي الأخير جرت وسط فرحة عارمة لسكان هذه البلدية الحدودية المعروفة ببرودة طقسها شتاء والذين ودعوا بذلك معاناتهم في البحث عن قارورات غاز البوتان. 

وتطلبت عملية ربط هذه المنطقة الحدودية التي خصص لها غلاف مالي بقيمة 327 مليون د. ج، مد شبكة نقل بطول 8 كلم مقابل 21 كلم لشبكة التوزيعكما أشار إليه صغيري. 

وبعد أن أعلن بأنه سيتم خلال أوت المقبل ربط 2000 مسكن بكل من بلدية ويلان ومنطقتي الجحيفة ببلدية الزعرورية والكاف ببلدية تيفاش، أفاد مدير الطاقة بأنه سيتم قبل نهاية السنة الجارية 2015 ربط 4 آلاف مسكن بشبكة الغاز الطبيعي عبر بلديات أولاد إدريس وعين سلطان وعين الزانةبالإضافة إلى التجمعات السكنية الثانوية لكل من عين طولبة وعين لحجر وبئر الحاج الطيب وعين الدالية التابعة لعديد بلديات الولاية. 

من جهتها ذكرت مصالح الولاية بأن قطاع الطاقة بهذه المنطقة استفاد من غلاف مالي بـ900 مليون د. ج موجه لربط البلديات الحدودية بشبكة الغاز الطبيعي والكهرباء الريفية وذلك في إطار البرنامج التكميلي الذي استفادت منه الولاية خلال زيارة الوزير الأول عبد المالك سلال لها في جوان 2013. 

وأضافتالمصالح ذاتها بأن هذا البرنامج المقسم إلى 525 مليون د. ج للربط بشبكة الغاز الطبيعي و375 مليون د. ج بشبكة الكهرباء الريفية يتضمن مد شبكة للغاز الطبيعي بعدد من البلديات الحدودية للولاية بـ25 كلم بين النقل والتوزيعفيما سيتم مد 75 كلم من شبكة الكهرباء الريفية وكذا ربط 1000 مسكن بهذه الشبكة بعدة مناطق منها لفويض الحدودية القريبة من غار الدماء التونسية. 

ومن شأن إنجاز هذا البرنامج "الطموح" أن يرفع معدل التغطية بشبكة الغاز الطبيعي بهذه الولاية من 62 بالمائة حاليا إلى 85 بالمائة في المستقبلكما أضافتالمصالح ذاتها. 

برج بوعريريج: إطلاق "خدمة ويسي" للإنترنيت اللاسلكي 

 

تم بولاية برج بوعريريج إطلاقالخدمة الجديدة "ويسي" للإنترنيت اللاسلكي بحسب ما علم لدى المديرية المحلية العملية لاتصالات الجزائر. 

وستمكن هذه الخدمة الجديدة الزبائن من الاستفادة من الإنترنيت اللاسلكي على مستوى بعض الأماكن العمومية على غرار ساحة القلعة بوسط مدينة برج بوعريريج والحديقة العمومية المحاذية لمسجد " أبو بكر الصديق" " بحي 20 أوت بحسب ما أوضحهالمصدر ذاته، كما سيتم في المستقبل برمجة مناطق وأماكن أخرىلتغطيتها بخدمة "ويسي" من أجل ضمن راحة ورفاهية الزبون وتلبية المتطلبات والاحتياجات التي تتماشى مع الوتيرة الجديدة لحياته اليومية في مجال الاتصالات بحسب ما أفادت بهالمديرية ذاتها. 

وللاشتراك في هذه الخدمة الجديدة بالأماكن المغطاة يجب على الزبون تسجيل نفسه للمرة الأولى على مستوى إحدى الوكالات التجارية لاتصالات الجزائر الكائنة بالولاية حيث يسجل بياناته التعريفية التي تمكنه من الدخول إلى الخدمة. وبعدها يستطيع الزبون تلقي الإشارة بواسطة جهازه على مستوى الأماكن المغطاة بخدمة "ويسي" وبعد فتح الصفحة على شبكة الانترنيت يتم توجيهه تلقائيا إلى موقع المصادقة الخاص بخدمة "ويسي" حيث يقوم بإدخال بياناته التعريفية والمصادقة على حساب "ويسي" الخاص به. 

وبعد عملية المصادقة بإمكان الزبون تعبئة حسابه باستعمال إحدى بطاقات التعبئة المتوفرة عبر مختلف الوكالات التجارية المتواجدة بولاية برج بوعريريج بطاقة 100 د. ج صالحة ليوم واحد أو بطاقة 500 د. ج صالحة لمدة 7 أيام أو بطاقة 1000 د. ج صالحة لمدة شهر بحسب ما ذكرهالمصدر ذاته. 

 

عنابة: المنتخبون المحليون يشرحون واقع التشغيل بالولاية

 

أكد المنتخبون المحليون بعنابة على ضرورةتحسين مستوى التشغيل بالولاية من خلال توفير مناصب شغل دائمة لحاملي الشهادات الجامعية، وفي هذا السياق أشار القائم بالولاية لماني مصطفى خلالمناقشته لهذا الملف مع شركاء القطاع، وخلال تقييمه لنسبة البطالة بعنابة والتي تعرف ارتفاعا كبير أرجعهاالمتحدث ذاته إلى عزوف الشباب عن العمل في بعض القطاعات. ولتعزيز قطاع العمل بالولاية دعا إلى تقديم قائمة بها3 آلاف بطال سيتم تكوينهم على مستوى مراكز التكوين المهني، ملتزما فيالوقت نفسه بتشغيلهم في مناصب دائمة عند انتهاء مدة التكوين. 

وفي سياق آخر وعد المسؤول الأول عن الولاية بدمج عمال الشبكة الاجتماعية بمناصب دائمة وذلك لرفع مردودهم والدخل الشهري، وعلى صعيد متصل ناقش المتدخلون عدة قطاعات منها تهيئة الأحياء والتجمعات السكنية الجديدة مع ربطها بالإنارة العمومية وتطهير الساحات العمومية من القاذورات والأوساخ، إلى جانب عقد اتفاقيات عمل بين مصالح بلديات عنابة والمؤسسات العمومية والخاصة لرفع القمامة. 

رصدها: رشاد. ب


من نفس القسم محلي