محلي

1.6 مليون مصطاف يقبلون على شواطئ تيزي وزو منذ بداية رمضان

خلال الفترة الممتدة بين 18 إلى 28 جوان الفارط

 

 

سجلت شواطئ والمواقع السياحية البحرية لولاية تيزي وزو توافد 1.613.180 مصطافا خلال ليالي الأيام العشرة الأولى لشهر رمضان المعظم حسبما علم لدى المدير المحلي للسياحة والصناعة التقليدية، وأوضح رشيد غدوشي أن هذا العدد من الزوار ليلا عبر الشواطئ الثماني المسموحة للسباحة بدائرتي تغزيرتوأزفون تم إحصائه من طرف ديوان السياحة خلال الفترة المتراوحة ما بين 18 إلى 28 جوان الفارط. 

وسجل أكبر توافد للمصطافين بالشاطئ الكبير لتغزيرت (379.500) متبوعا بشاطئ فرعون-شرقا (330.600) ثم الشاطئ المركزي لازفون (195 ألف) شاطئ الخروبة (100 ألف) تسالست (75 ألف) فرعون-غربا (21 ألف) وسيدي خليفة ب 4 آلاف مصطاف. بالمقابل لم يتم تسجيل أي زائر بشاطئ الجنة الصغيرة لازفون بسبب غياب الإنارة العمومية وفق ما ذكره ذات المسؤول مشيرا إلى تكفل بلدية ايت شافع بهذا المشكل خلال الأسبوع المقبل. 

كما تم تسجيل خلال نفس الفترة توافد ما لا يقل عن 484.080 زائر على ميناء تغزيرت الذي أضحى قبلة العائلات والشباب خلال هذا الشهر الكريم موازاة مع الموقع الروماني لنفس المدينة الذي استقبل خلال الليالي العشرة الأولى لرمضان 24 ألف زائر. 

وشجع هذا التوافد الكبير بهاته المواقع السياحية توفرها على كل الشروط الضرورية لضمان أوقات راحة ممتعة للمصطافين على غرار النشاطات الفنية والثقافية الجارية بها كل ليلة. 

وبخصوص موضوع التنازل عن الشواطئ ذكر السيد غدوشي أنه تم تجديد العقود الخاصة بسبع شواطئ تم منحها لمسيرين خواص منذ 2013 لمدة خمس سنوات فيما لم يمس هذا الإجراء شاطئ سيدي خليفة بسبب مشكل احتلاله غير الشرعي والذي تم بشأنه إخطار المصالح الأمنية. 

وسمحت عملية التنازل عن الشواطئ هذه السنة بجر مداخيل مالية مقدرة بـ 692ـ11 مليون دينار لفائدة البلديات المعنية مقابل أكثر من 238ـ8 مليون عام 2014 وفقا لنفس المصدر. 

محمد. ن

من نفس القسم محلي