محلي

مختصرات ولائية

 

تندوف: تجسيد 56 عملية تنموية ضمن المخطط البلدي

 

أنجزت 56 عملية تنموية في إطار المخطط البلدي للتنمية بتندوف خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية حسبما علم لدى مسؤولي هذه الجماعة المحلية، وشملت هذه العمليات التي رصد لها غلافا ماليا إجماليا تتجاوز قيمته 100 مليون دج مختلف المجالات التي لها علاقة مباشرة بالحياة اليومية للمواطن حيث منحت الأولوية للتهيئة الحضرية والربط وتأهيل شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والإنارة العمومية كما أوضح رئيس المجلس الشعبي للبلدية مداني بوغنامة. 

وتمكنت ذات الجماعة المحلية ضمن هذا المخطط من إتمام عمليات تتعلق بإنجاز الأرصفة عبر عدة شوارع وأحياء سكنية بعاصمة الولاية فيما مست عمليات تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب عدة أحياء سكنية أيضا وفق ذات المصدر. 

ومن جهة أخرى أكد ذات المنتخب بأن البلدية ترفع تحدى "كبير" يتعلق بالسكن الريفي الذي تلقت بشأنه اللجنة المكلفة ما يزيد عن 8.000 ملف والتي حظي منها أكثر من 630 مستفيدا بقطع أرضية وإعانات مالية لإنجاز سكناتهم نهاية السنة المنصرمة وينتظر أن تشمل العملية أيضا وفي القريب أزيد من 500 مستفيدا. 

ويسجل هذا النمط من السكن "إقبالا" من طرف سكان المنطقة الذين استحسنوا التسهيلات التي شملت الوثائق الإدارية المكونة لملفات الطلب وكذا تقليص مدة دراسة الملفات ورفع سقف الإعانة المالية الممنوحة للمستفيد. 

 

عين تموشنت: تسجيل 125 بؤرة حريق في جوان

 

سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية عين تموشنت ما لا يقل عن 125 بؤرة حريق خلال شهر جوانالفارط حسبما علم من ذات الهيئة، وقد مست هذه الحرائق منها ثلاثة تم إحصائها خلال ال 48 ساعة الأخيرة التي تميزت بموجة حر استثنائية المحاصيل (36 بؤرة) والغابات (6) أساسا كما أشير إليه. 

وقد تسببت في إتلاف 96 هكتار من الحصيدة و35 هكتار من محاصيل الحبوب و4.903 حزمة من التبن وعشر أشجار للزيتون بالإضافة إلى 51 هكتارا من الأحراش والصنوبر الحلبي يضيف نفس المصدر الذي أرجع الأسباب الرئيسية لحرائق المحاصيل إلى شرارات كهربائية من آلات الحصاد والدرس. 

وسمحت تدخلات أعوان الحماية المدنية بإنقاذ عدة هكتارات من المحاصيل والغابات مثلما حصل في الحريق المسجل أمس الاثنين بحمام بوحجر حيث تم إنقاذ 30 هكتار و120 شجرة زيتون من النيران التي يعود سبب اندلاعها إلى حريق بمركز لتحويل الكهرباء ذات الضغط العالي (30 ألف فولت). 

وبخصوص موجة الحر التي تعرفها الولاية اتخذت مصالح الحماية المدنية جملة من الإجراءات للوقاية ومكافحة الحرائق لا سيما بالمواقع الحساسة مثل غابات سبيعاتوساسلوأغبال وسخونة، وقد تم إنشاء خلية لمتابعة الوضع على مستوى المديرية الولائية لهذا السلك للتدخل والإسعاف. 

 

وهران: تكوين قرابة 640 شخص في الإسعافات الأولية

قام الهلال الأحمر الجزائري بوهران بتكوين ما يقارب 640 شخصا في مجال الإسعافات الأولية منذ سنة 2014 حسبما أستفيد من رئيس المكتب الولائي لذات الهيئة. 

وقد تلقى 639 شخصا من مختلف الفئات الاجتماعية منهم موظفين وطلبة وبطالين تكوينا في إطار البرنامج "الطموح" المسطر من طرف الهلال الأحمر الجزائري والرامي إلى نشر "ثقافة الوقاية" في أوساط المواطنين وإقحام التكوين في العلاجات وفق ما أفاد به بن موسى العربي، ويهدف هذا التكوين إلى تلقين الشباب السلوكات الأساسية للإسعافات والعلاجات الأولية خلال دورة تكوينية قصيرة تدوم 20 يوما مقابل مساهمة رمزية -إستنادا لذات المسؤول- الذي أبرز أن هذا البرنامج يعرف إقبالا متميزا من طرف الشباب الوهرانيين فضلا عن إطارات المؤسسات. 

وقد تخرجت دفعتان تضمان حوالي 30 مسعفا قبل شهر رمضان فيما تتابع دفعتان أخرتان تكوينهما خلال هذا الشهر الكريم، وتكمن أهمية هذا البرنامج التكويني في كون المسعفين الجدد يمكن لهم التدخل أثناء الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات وخاصة في حوادث المرور التي تخلف ضحايا يوميا مثلما أشير اليه. 

وعلاوة على الموظفين الذين تم تكوينهم بطلب من مستخدميهم فإن الطلبة هم الفئة المستهدفة أكثر في هذا البرنامج بالنظر إلى تواجدهم المستمر في الوسط الجامعي مع إمكانية التدخل لتقديم العلاجات الأولية في حالة حدوث كوارث طبيعية أو حوادث. 

تجدر الإشارة إلى أنه تم تكوين 560 مسعفا خلال عام 2013 بوهران في إطار برنامج الهلال الأحمر الجزائري. 

رصدها: زوليخة. ب


من نفس القسم محلي