محلي

انخفاض محسوس لأسعار سمك السردين بمستغانم

بعد أن قفزت أسعاره قبل رمضان إلى 800 دينار

 

تشهد أسواق ولاية مستغانم انخفاضا محسوسا في أسعار السمك الأزرق ولاسيما السردين في ظل الوفرة الكبيرة لهذا المنتوج حسبما لوحظ، وتأتي هذه الوفرة تزامنا مع حملة صيد السمك الازرق الممتدة من ماي إلى أكتوبر مما جعل سعر السردين يتراوح ما بين 150 و200 دج للكيلوغرام ببعض المناطق بعد ما كان في حدود 800 دج في أسواق التجزئة خلال الاشهر الماضية وذلك بسبب توقف إجباري للصيد لمدة 5 أشهر فرضته الظروف المناخية غير المستقرة مما أدى إلى تذبذب العرض أمام الطلب المتزايد حسب مديرية القطاع. 

وأبرز المدير الولائي للصيد البحري وتربية المائيات توفيق رحماني أن سعر هذا النوع من السمك عند عملية الإنزال على مستوى ميناء مستغانم تراوح ما بين 1.000 دج و2.000 دج للصندوق الواحد بوزن 20 كلغ وهو ما يعادل ما بين 50 و100 دج للكيلو غرام الواحد بعدما كان يناهز 7.000 دج للصندوق. 

للإشارة فقد حققت الولاية انتاجا يقدر بـ 500 طن من السمك الأزرق خلال شهر مايو المنصرم في إطار ذات الحملة التي يتوقع أن تسفر عن إنتاج زهاء 8 آلاف طن من مثل هذه الأصناف من السمك وفق نفس المسؤول، ومن بين الأسباب التي ساهمت في تراجع الأسعار تحسن الأحوال الجوية التي سمحت برفع في عدد خرجات السفن وكذا مرافقة مديرية وغرفة للصيد البحري للمهنيين من خلال تذليل الصعوبات والدورات التكوينية. 

كما تدعم أسطول الصيد البحري خلال العام الجاري بحوالي 30 قاربا لصيد السردين في إطار أجهزة التشغيل للدولة على غرار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة كما أشير اليه. 

من جهتهم عبر بعض المهنيين لوأج عن "ارتياحهم" لظروف العمل على مستوى الميناء التجاري لمستغانم مثمنين المجهودات المبذولة من قبل مديرية القطاع بالتنسيق مع الغرفة الولائية للصيد البحري وكل الشركاء لإنجاح هذه الحملة عبر تحديد احتياجات أصحاب القوارب من حيث الميكانيكيين وتسهيل عمليات المراقبة السنوية للمراكب ومنح تراخيص لأصحاب المهن الصغيرة لاستعمال الشباك الكيسية الخاصة بصيد السردين وكذا تخصيص مجموعة من البياطرة على مستوى الميناء لمنح شهادات التسويق الصحي. 

وأشاروا أيضا إلى أن أسعار سمك السردين ستبقى في متناول المستهلك ولن تتجاوز 200 دج للكيلوغرام الواحد، ويضم أسطول الصيد البحري بولاية مستغانم أزيد من 200 وحدة من مختلف الأنواع منها 43 جياب و100 سردينيات و71 مهن صغيرة. ويقدر عدد مهنيي البحر المسجلين حوالي 5. 000. 

ق. م

من نفس القسم محلي