محلي

رمي 10 أطنان من المنتجات يوميا

سوق الجملة للخضر والفواكه لوهران:

 

ترمى 10 أطنان من الخضر والفواكه الطازجة يوميا بسوق الجملة للكرمة (وهران) نتيجة وفرة هذه المنتجات التي فاقت قدرات التخزين المتوفرة، حسب ما استفيد لدى مسؤول مؤسسة تسيير هذا السوق.

وتمثل الفواكه منها التين (الباكور) والخوخ والمشمش نسبة 80 بالمائة من هذه المنتجات التي ترمى بمجرد مرور يوم واحد على عرضها في ذات المرفق رغم أن جزءا منها يبقى صالحا للإستهلاك، بينما تخص النسبة المتبقية الخضر وحشائشها، يضيف الطاهر بلعربي.

وتعود أسباب رمي هذه المواد القادمة من مختلف ولايات الوطن إلى "فائض في إنتاج الخضر والفواكه خلال هذه السنة التي فاقت طاقة التخزين بالسوق مما جعل العرض أكثر من الطلب وانخفاض في أسعارها منذ حلول شهر رمضان الكريم"، وفق ذات المصدر.

وتشير الأرقام الخاصة بنشاط هذا السوق إلى أن كمية المنتجات التي قدمت إلى هذا الفضاء التجاري قدرت بـ 39.484 طن من الفواكه والخضر و 5.508 طن من المواد المستوردة خلال الأشهر الخمس الماضية.

وللمحافظة على هذه المنتجات، فإن مؤسسة تسيير سوق الجملة للخضر والفواكه للكرمة تعتزم استحداث قطب للتخزين وتسويق هذه المنتجات ذات جودة عالية إلى الأسواق المحلية وحتى إلى الخارج، حسب ما أوضحه ذات المسؤول.

من جهتهم، أوعز بعض ممثلي فيدرالية البيع بالجملة على مستوى السوق المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين رمي هذه المنتجات لاسيما منها الفواكه إلى "قلة فضاءات التخزين والحرارة الشديدة وكذا طبيعة الأرضية المبنية فوقها السوق والتي تعد سبخة وانتشار الناموس مما يؤدي إلى اتلاف المنتجات".

 

زوليخة. ب

من نفس القسم محلي