محلي

مختصرات ولائية

 

 

الطارف: مصالح قمع الغش تسجل 10 حالات غش بالميزان الإلكتروني

سجلت مصالح الديوان الوطني للقياسة القانونية، بولاية الطارف 10 مخالفات ضمن 400 دخل خلال الـستة أشهر الماضية، بالولاية، في حين أكد المسؤولون أن القضاء على ظاهرة الغش في الميزان يبدأ بقناعة راسخة لدى التاجر أولا.

وتعتبر ظاهرة الغش في الميزان ظاهرة قديمة تعددت أشكالها، بحيث لا يمكن للزبون اكتشافها في الحين خصوصا عندما يستعمل الميزان الإلكتروني من بائعي الخضر والفواكه والبقالين، حيث دفع جشع بعض التجار إلى إعادة برمجة الميزان الإلكتروني لسرقة بضع غرامات.

 

خنشلة: عجز في التموين بماء الشرب بـ 20 ألف متر مكعب يوميا

 

اتخذت تدابير تقضي بتدارك العجز المسجل حاليا والمقدر بـ 20199 متر مكعب يوميا من ماء الشرب عبر ولاية خنشلة، حسب ما أفاد به مدير الموارد المائية محمد بوجلطية.              

وأوضح هذا المسؤول خلال أشغال دورة عادية للمجلس الشعبي الولائي بأن مصالحه تعمل على تدارك هذا العجز من خلال وضع مخطط عمل يقضي بإعادة تأهيل وتجهيز عديد الآبار، في انتظار تحويل 1500 متر مكعب يوميا انطلاقا من سد كدية مدور بباتنة وكذا 17280 متر مكعب يوميا من سد ببار بولاية خنشلة، ويمون سد ببار حاليا عديد بلديات ولاية خنشلة من بينها طامزة وششار وببار والمحمل وجلال والولجة وخيران.

ومن شأن مخطط العمل أن يسهم، حسب ما أوضحه نفس المسؤول، في تحقيق على المدى المتوسط إنتاج يومي بـ 28889 متر مكعب من المياه، من خلال حفر 30 بئرا بقدرة 18749 متر مكعب وتحويل 8640 متر مكعب يوميا انطلاقا من سد تاغريست بخنشلة الذي يمون بلديات يابوس ولمصارة وبوحمامة وشلية.

وأفاد بوجلطية كذلك بأن عمليات تقضي بإعادة تأهيل وتجديد شبكات التموين بالماء الصالح للشرب هي على وشك الإطلاق بهدف وضع حد لتسربات المياه من شبكة التوزيع.

 

بجاية القبض على عشريني يروّج للسموم وسط المدينة

 

تمكّن مؤخرا عناصر فرقة الشرطة القضائية التابعة للأمن الحضري الأوّل من إيقاف المدعو (ب.ز) 23 سنة، المقيم ببجاية، المعروف بسوابقه العدلية وترويجه للمخدّرات وسط الشباب على إثر دوريات مراقبة بالمكان المسمّى (غابة الزيّاتين)، عناصر الفرقة ضبّطت المتّهم متلبّسا داخل مركبة من نوع (بوجو 206)، وبعد عملية التفتيش تمّ العثور بحوزته على كمّية معتبرة من المخدّرات مهيّأة للاستهلاك والبيع، والذي تمّ تحويله إلى المصلحة لاستكمال الإجراءات القانونية في مثل هذه القضايا.

الملف جزائي حرّر ضد المعني بالأمر وتمّ تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية بتهمة حيازة واستهلاك المخدّرات والمتاجرة فيها وتمّ وضعه رهن الحبس المؤقّت•

... نحو  الإفراج عن 53 مسكنا اجتماعيا ببلدية خراطة

يرتقب أن يتم قريبا بدائرة خراطة توزيع حصة 53 مسكن اجتماعي، حيث تشرف حاليا اللجنة المعنية على استكمال دراسة ملفات المعنيين بالسكن الاجتماعي التي تشمل على 800 طلب، وهذا ترقبا للإفراج عن 53 مسكنا اجتماعيا قريبا، وحسب مصدر مسؤول فإن عملية توزيع قرارات الاستفادة ستكون في الأيام القليلة القادمة.

وفي نفس السياق توجد 73 وحدة سكنية بصيغة اجتماعي قيد الإنجاز، إلا أن الأشغال قد توقفت نتيجة النزاع القائم على الوعاء العقاري الذي تعود ملكيته لمديرية الفلاحة، ويأمل القائمون على المشروع تسوية النزاع قريبا بهدف إتمامه وتمكين المعنيين بالاستفادة من هذه السكنات•

 

تيزي وزو: تمويل 50 مشروع ورشة - مركبة

أكد مدير وكالة الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة لتيزي وزو ولد علي حكيم عن تمويل مصالحه لـ 50 مشروعا ما يعرف بمركبة - ورشة متنقلة، وذلك من مجموع 64 بطالا استفادوا من هذه الصيغة التشغيلية إلى حد الساعة. وأفاد ولد علي أن إدارته أقدمت خلال الثلاثي الأول من العام 2015 على تجسيد ثلاثة مشاريع من هذا الصنف (مركبة) ورشة متنقلة وذلك لتلبية العجز الكبير الوارد في هذا الموضوع المعبر عنه من المواطنين والعائلات. وينحصر طلب -يقول ذات المسؤول- في مجالات الميكانيكا العامة والأشغال وعديد الخدمات منها الترصيص الصحي والتكييف والتسخين المركزي والتبريد وطلاء العمارات وغيرها توافقا مع البنود المتضمنة في المرسوم الحكومي الصادر المنظم لهذا الشأن.

رصدها: رشاد. ب


من نفس القسم محلي