محلي

وضع 11 وحدة تدخل من الحماية المدنية على جاهزية لمكافحة الحرائق بتيزي وزو

مع تسخير وحدات أخرى متنقلة

 

جهزت المديرية الحماية المدنية بتيزي وزو 11 وحدة جوارية مع إمكانية تسخير رتل متنقل للتدخل لإخماد حرائق الغابات طيلة الفترة الممتدة من الفاتح يونيو إلى نهاية سبتمبرحسبما كشف النقيب شاوشي نبيل مديرهدا الجهاز. 

وأوضح المصدر أن الوحدات الجوارية للحماية المدنية ستتدخل لإخماد الحرائق بمركبات إطفاء ذات صهاريج كما يستنجد في حالة الضرورة بعتاد ومجهودات أعوان الرتل المتنقل التابعة لذات الهيئة المزودين بشاحنات صهاريج وسيارات إسعاف ووسائل إطفاء والحد من لهيب النيران مركونة حاليا على مستوى محيط الوحدة الرئيسية للحماية المدنية. 

وأشار ذات المصدر إلى أن تدخلات أعوان الحماية المدنية في مكافحة الحرائق الغابية يتم بالتنسيق مع محافظة الغابات المحلية ولجان القرى والجماعات المحلية. "'أنجزنا عدة حملات تحسيسية طيلة الثلاثي الفارط تجاه هؤلاء الشركاء مع إتمام مؤخرا عملية تحيين مخططات الوقاية والتدخل ثم تنصيب لجان البلديات والدائرة وممثلي القطاعات المختلفة المشكلة للخلية الولائية المكلفة بمتابعة طيلة الصائفة الجارية تجسيد بنود المخططات المعدة" كما قال ذات المسؤول. 

وبالمناسبة أفاد نفس المصدر أن جهازا أخرا للوقاية من الحرائق الزراعية وضع كذلك هذا العام حيز الخدمة لضمان سلامة الغلال الفلاحية وممتلكات الفلاحين على مدار حملة الحصاد والدرس وأسابيع حش وجمع الأعلاف الحيوانية الجافة. 

من جهته ذكر محمد سكندراوي مسؤول مصلحة الوقاية على مستوى محافظة الغابات لتيزي وزو بأن حرائق الغابات أتت خلال أغسطس وسبتمبر على الخصوص من 2014 على مساحة قدرت بـ2.886 هكتار بسبب اندلاع 383 حريق لتصل بالتالي قيمة الضرر الملحق من الوجهة المالية إلى ما يفوق 465 مليون دج دون حساب الخسائر التي طالت كذلك التنوع البيولوجي الغابي. 

جمال. ع

من نفس القسم محلي