محلي

نحو استحداث زهاء 1.000 منصب شغل لفائدة الشباب بورقلة

في إطار مشروع سوق الجملة للخضر والفواكه

 

 

سيتم استحداث حوالي 1.000 منصب شغل لفائدة شباب المنطقة في إطار مشروع سوق الجملة للخضر والفواكه الذي استفادت منه ولاية ورقلة مؤخرا حسبما علم من مديرية التجارةويتربع هذا المشروع المرتقب ذي الطابع الجهوي على مساحة إجمالية قوامها 20 هكتارا ويتواجد حاليا في مرحلة تحضير انطلاق أشغال إنجاز الحصة الأولى منه بعد أن اختيرت أرضيته بمنطقة النشاطات ببلدية عين البيضاء (شمال ورقلة) وفقا لما صرح به رئيس مصلحة تنظيم الأسواق محمد رمضان مدور. 

وسيتوفر هذا الفضاء التجاري الذي ينتظر منه أن يساهم في تطوير شبكات التوزيع والتموين بالخضر والفواكه والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن على 96 محلا ومربعا تجاريا إضافة إلى تجهيزه بمخازن مزودة بوسائل حديثة للتبريد والحفظ وحظيرة للسيارات ومساحات خضراء. 

 ويرتقب انطلاق أشغال الشطر الأول من هذا المشروع التابع للمؤسسة الاقتصادية العمومية لتسيير أسواق الجملة "ماغروس" خلال الأسابيع القليلة المقبلة حيث سيتم في مرحلة أولى إنجاز الجدار الخارجي والتهيئة العامة للأرضية إضافة إلى إنجازمقر للإدارة. 

وحددت آجال استلام هذا الهيكل التجاري "الهام" ب 30 شهرا حيث من المرتقب أن يدخل حيز الخدمة في غضون سنة 2018 وذلك بعد أن خصص له استثمار عمومي يقارب 1,2 مليار دج مثلما أشير إليه. 

يذكر أن أربعة أسواق تجارية مغطاة لبيع الخضر والفواكه قد استفادت منها ولاية ورقلة خلال سنة 2013 بكل من بلديات ورقلة وعين البيضاءوتقرت والنزلة والتي أنجزت في إطار إنشاء أنشطة تجارية بالأقطاب العمرانية الجديدة وسيتم استلامها تدريجيا مما سيمكن من استحداث 160 منصب شغل للشباب. 

وكانت هذه الأسواق الذي تضم كل واحدة منها 40 محلا ومربعا تجاريا قد عرفت تأخرا في التسليم بسبب تأخر تحويل الملكية للبلديات إضافة إلى التأخر في إتمام التهيئة الخارجية بها والربط بمختلف الشبكات يضيف نفس المصدر. 

للإشارة فإن بلدية ورقلة تتوفر على 11 سوقا تجاريا تسعة (9) منها في حالة نشاط عادي تتوفر على ما يقل عن 150 محلا تجاريا مستغلا و98 مربعا تجاريا مخصصا لبيع الخضر والفواكه وأنشطة أخرى. 

بشير. ع

من نفس القسم محلي