محلي

مختصرات ولائية

 

 

مستغانم: مديرية الثقافة تعد برنامجا ترفيهيا منوعا للشهر الفضيل

 

أعدت مديرية الثقافة لولاية مستغانم برنامجا متنوعا في إطار إحياء ليالي شهر رمضان يتضمن سهرات فنية في طبوع غنائية مختلفة وعروض مسرحية وفكاهية وفقا لما أفادت به ذات الهيئة. وسيكون الجمهور على موعد مع مختلف فقرات هذا البرنامج إبتداء من 23 يونيو الجاري حيث ستقام الأنشطة المسطرة بمسرح الهواء الطلق بشاطئ "الرمال الذهبية" (صابلات) ومنطقة صلامندر ودار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" لعاصمة الولاية مع تنظيم قافلة ثقافية ستجوب بلديات سيدي لخضر وبوقيراط وسيدي علي شاطئ حجاج وستيديا. وسيشارك في تنشيط السهرات الرمضانية فرق وفنانون من داخل وخارج الولاية على غرار جمعيات سيدي امحمد بن عيسى وضريح سيدي سعيد ونسيم العلى في الطابع العيساوي وفرق "نسيم الشوق" من بشار وفرقة "البصمة" والمنشد بن ذهيبةبلعاليا في طابع الانشاد. 

 

تندوف: قرعة السكن ستجرى بحر الأسبوع

 

ستجري في غضون الأسبوع الجاري القرعة الخاصة بتوزيع 891 سكن اجتماعي إيجاري حسبما أستفيد من مدير الترقية والتسيير العقاري لولاية تندوف. وسيتم التسليم المباشر ل 551 سكن من مجموع هذه الحصة السكنية خلال شهر رمضان الجاري بينما ستقدم مقررات الاستفادة لـ 340 مستفيدا في انتظار استكمال عدد من الشبكات الباطنية لسكناتهم والتي حدد لها أجل لا يتعدى الأربعة أشهر كما أوضح مدير الديوان أبوبكر كريم. على صعيد آخر سيدخل حيز الاستغلال في القريب 11 خطا جديدا ضمن مخطط النقل الحضري بعدما تمت المصادقة عليها من قبل جميع الأطراف المعنية من أجل تغطية الأحياء الجديدة بمدينة تندوف كما علم لدى مديرية النقل بالولاية. وقد جاء هذا القرار بعد سلسلة من اللقاءات مع ممثلي المجتمع المدني والمتعاملين في مجال النقل الحضري لتدعيم الخطوط الحالية من جهة وتوفير من جهة أخرى خدمات النقل الحضري بالنسبة لكل من أحياء المستقبل والحكمة والوفاق والوئام المنبثقة من التوسع العمراني الذي تشهده المدينة كما أوضح المكلف بالنقل الحضري بمديرية النقل سليم العبادلة. 

-شرعت مصالح الأمن الولائي بتندوف في تنظيم إفطار جماعي لعابري السبيل بمدخل المدينة بإشراف لأعوان الأمن حسبما أستفيد اليوم الأحد من مديرية الأمن الولائي. وقد استحسن عدد من مستعملي الطريق هذه المبادرة في تصريحات معتبرين هذا العمل الإنساني "تكريس لمبدأ التكافل الاجتماعي الذي يتميز به الشعب الجزائري". كما انتشرت عبر أحياء مدينة تندوف مبادرات مماثلة تهدف كلها إلى توفير الإفطار للمحتاجين وعابري السبيل على مستوى أماكن مهيأة للغرض تشرف عليها اللجنة الولائية للتضامن وجمعيات خيرية وجمعيات أحياء والكشافة الإسلامية الجزائرية والهلال الأحمر الجزائري. 

 

النعامة: تخصيص 451 مليون دينار لتغطية المنحة الجزافية

 

يقدر الغلاف المالي السنوي المخصص حاليا لتغطية المنحة الجزافية للتضامن بولاية النعامة بأكثر من 451 مليون دج موجهة لزهاء 9.000 مستفيدا من بينهم 1.800 من الأشخاص تحت الكفالة (57 بالمائة منهم إناث) وفقا لما ذكرته مديرية النشاط الاجتماعي. كما يستفيد من هذه المنحة 1.912 من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة و3.586 ذوي الأمراض المزمنة حيث يغطي هذا الغلاف المالي الخاص بالمنحة الجزافية للتضامن أكثر 326 مليون دج تسدد للمستفيدين سنويا إلى جانب أكثر من 116 مليون دج للتغطية الاجتماعية للمستفيدين ومبلغ 8.2 مليون دج كمستحقات لبريد الجزائر. المصدر. وأكبر حصة من هذه المبالغ توجه لتغطية 726 معاق حركيا و293 معاق عقليا و197 معاق بصريا و204 من الصم البكم و492 معاق أقل من 18 سنة. 

-حجزت مصالح الشرطة بدائرة مكمن بن عمار مؤخرا على مستوى حاجز أمني وبعد توقيف حافلة للمسافرين قادمة من مدينة سيدي بلعباس في اتجاه مدينة المشرية وتفتيش ومراقبة بعض الأمتعة 860 خرطوشة سجائر من صنع محلي و400 كيس من تبغ الشمة حسب ما علم اليوم لدى هذه المصالح. وبعد تقديم صاحب هذه البضاعة لدى وكيل الجمهورية لدى محكمة المشرية أمر بتسليم هذه المحجوزات لأملاك الدولة وهو متابع بتهمة "حيازة ونقل سلع بدون فواتير". 

 

إيليزي: توجيه 406 طفل نحو المخيمات الصيفية بالعاصمة

 

توجه 406 طفلا من ولاية إيليزي نهاية الأسبوع الماضي نحو المخيم الصيفي بالقرية الإفريقية سيدي فرج (الجزائر العاصمة) في إطار الرحلات الصفية الموجهة لهذه الفئة حسب ما علم لدى مصالح مديرية الشباب والرياضة. وتضمن هذه الدفعة الأولى لهذا الصيف 270 طفلا من دائرة جانت تم نقلهم من مطار " تيسكا" بجانت على رحلتين عبر خطوط شركة طيران الطاسيلي و136 آخرا أقلعوا من مطار "زرزايتين" بإن أمناس حيث تضم هذه الرحلة أيضا أطفالا من بلديات برج عمر إدريس والدبداب وإن أميناس وفق ذات المصدر. ولضمان المرافقة الجيدة لهؤلاء الأطفال جندت مديرية الشباب والرياضة بالولاية نحو 50 مؤطرا وذلك من أجل التكفل الأمثل بهؤلاء المصطافين الذين تم تزويدهم ببدلات رياضية وبعض اللوازم الضرورية للتخييم. 

رصدتها: سميرة. ب

من نفس القسم محلي