محلي

مختصرات ولائية

 

تمنراست:تشغيل شبكة للتموين بالكهرباء بقريتي أمسل وتاهيفت

 

تم تشغيل شبكة للتموين بطاقة الكهرباء لفائدة سكان قريتي أمسل وتاهيفت بولاية تمنراست حسبما علم من مصالح الولاية. وتأتي هذه العملية لفائدة سكان قريتي أمسلوتاهيفت (25 و70 كلم على التوالي عن مقر الولاية) والتي أشرفت عليها السلطات المحلية أمس الثلاثاء في إطار الجهود الرامية إلى تحسين ظروف معيشة سكان التجمعات النائية وتجنب التذبذب في التزود بهذه الطاقة الحيوية التي كانت سابقا تتزود بها القريتان عن طريق لوحات الطاقة الشمسية القديمة. وأنجزت شبكة الكهرباء بقرية أمسل بمحول كهربائي واحد في إطار المخطط الخماسي 2010 - 2014 بمبلغ بأكثر من 4ر4 مليون دج والتي سمحت بربط 71 منزلا وفقا لشروحات مسؤولي قطاع الطاقة. وتطلبت شبكة الربط بالكهرباء لقرية تاهيفت مبلغا ماليا تتجاوز قيمته5ر211 مليون دج والتي مكنت من ربط 184 زبونا ومدعمة ب ثماني (8) محولات كهربائية استنادا لذات المصدر. وقد رصد مبلغ مالي تفوق قيمته 3ـ1 مليار دج ضمن المخطط الخماسي المنقضي لاستكمال برنامج ربط وتوسيع شبكة الكهرباء لفائدة كل قرى ولاية تمنراست إضافة إلى البرامج الجديدة المتعلقة بتوزيع الكهرباء كما ذكر مسؤولو الولاية. وأعرب سكان القريتين الواقعتين شرق مدينة تمنراست عن فرحتهم بدخول حيز الخدمة هذه الشبكة الكهربائية سيما وأن هذه العملية تتزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل. 

 

قالمة: انطلاق موسم الحصاد والدرس

 

انطلقت حملة الحصاد والدرس للموسم الحالي في ولاية قالمة، الأسبوع المنصرم، من بلديتي بوشقوف ووادي فراغة، ليتم الانتقال بعدها إلى المناطق الجنوبية المعروفة بوفرة الإنتاج وجودته، مثل وادي الزناتي، تاملوكة وعين مخلوف. 

حيث تم تسخير كافة الوسائل الضرورية عبر إقليم الولاية، وسخرت للعملية 412 حاصدة، منها 41 تحصل عليها الفلاحون في إطار برنامج الدعم الفلاحي و71 آلة حصاد تم تجديدها في إطار برنامج خاص بذلك، وتقدر مساحة الحصاد الإجمالية في ولاية قالمة، بلغت خلال هذا الموسم 83575 هكتارا، منها 60251 هكتارا خاصا بالقمح الصلب و12535 هكتارا خاصا بالقمح اللين، فيما بلغت مساحة الحصاد للشعير 1062 هكتارا و169 هكتارا للخرطال. 

من جهة أخرى، خصت نفس المصالح 13 مركزا لاستقبال وتجميع المحصول خاص بالتعاضدية الفلاحية للحبوب والبقول الجافة، كما اتخذ الفلاحون إجراءات لكراء مستودعات وجمع المحصول، أما عن توقعات الإنتاج لهذا الموسم، فقد قامت لجنة على مستوى المديرية لمتابعة تطور توقعات الإنتاج، حيث قامت بخرجات ميدانية كانت آخرها في بداية جوان الحالي، سجل خلالها مليون و800 ألف قنطار من الإنتاج. 

رصدها: ق. د

من نفس القسم محلي