محلي

مختصرات ولائية

 

 

أم البواقي: تساقط الأمطار الرعدية يعيق حملة الحصاد والدرس

 

تعرف حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي الحالي بولاية أم البواقي التي انطلقت منذ أيام نوعا من البطء جراء تساقط الأمطار الرعدية في اليومين الأخيرين حسب ما أفاد به الخميس مسؤول بمديرية المصالح الفلاحية.

وفي هذا السياق أفاد رئيس مصلحة الدعم التقني والإنتاج النباتي بذات المديرية علي فنازي بأن الأمطار الرعدية لم تمكن من حصد وجمع سوى 6926 قنطارا لمساحة محصودة قدرها 13102 هكتارا من أصل 105 آلاف هكتار قابلة هذا الموسم للحصاد.

واستنادا لذات المسؤول فإن توقعات إنتاج الحبوب لهذا الموسم سوف لن تتعدى 1 مليون و265 ألف و500 قنطار أي أقل بنصف من إنتاج سنة 2014 فيما يتوقع جمع بمخازن تعاونيتي الحبوب والبقول الجافة بهذه الولاية 587500 قنطار من كل أصناف الحبوب الشتوية، وأرجع نفس المصدر الانخفاض المتوقع في الإنتاج إلى عاملين أساسيين هما الأمطار الغزيرة غير المنتظمة التي تساقطت على هذه الولاية خلال مارس الأخير وحالت -حسبه- دون نمو المزروعات يضاف إلى ذلك عامل الجفاف طيلة شهر أبريل.

 

سوق أهراس: أزيد من 20 عرضا مسرحيا لتنشيط سهرات رمضان

 

أعدت إدارة المسرح الجهوي لسوق أهراس برنامجا يتضمن 24 عرضا مسرحيا ومونولوجا لتنشيط وإحياء سهرات رمضان حسب ما علم من مدير هذه المنشأة الفنية عز الدين جبالي، واستنادا لذات المسؤول فإن هذه العروض المسرحية ستنشطها المسارح الجهوية لكل من سكيكدة وباتنة وعنابة وسوق أهراس فضلا عن تعاونيات كل من "القدرة للفنون الدرامية" لأم البواقي التي ستعرض مسرحية "شوماريج" والتعاونية الفنية الثقافية للفنون الدرامية لبرج بوعريريج بمسرحية "تقاسيم شرقية" وتعاونية "فن بلادي" لوهران بمسرحية "امرأة لابني" والتعاونية الفنية بورسعيد للمسرح من الجزائر العاصمة وتعاونية الفعل الثقافي لقالمة. 

كما ستنشط هذه السهرات التي ستتواصل إلى غاية 13 يوليو المقبل جمعيات "الولاء للمسرح والفنون الثقافية" من تبسة و"مائة بالمائة ثقافة" لقسنطينة و"ناس المسرح" لخنشلة وجمعية "الصرخة للمسرح" لسكيكدة يضيف نفس المصدر.وستكون فرقة المسرح الجهوي لسوق أهراس حاضرة ضمن برنامج هذه السهرات حيث ستقدم مسرحية "التحولات" فيما سيقدم المسرح الجهوي لسكيكدة مسرحية "فندق العالمين".

ومن ضمن المسرحيات التي سيكون الجمهور على موعد معها خلال سهرات رمضان بالمسرح الجهوي لسوق أهراس مسرحية "المدني ولد المنسي" لجمعية الصرخة لسكيكدة ومسرحية "صالح باي" للمسرح الجهوي لعنابة بالإضافة إلى مسرحية "الهانية والهاني" لتعاونية ماكوماداس للإنتاج الفني لأم البواقي.

 

المسيلة: القبض على عصابة مختصة في النصب والشعوذة

 

تمكنت مصالح الشرطة القضائية لأمن دائرة سيدي عيسى (المسيلة) خلال الساعات الـ 24 الأخيرة من تفكيك شبكة مختصة في النصب والاحتيال بممارسة السحر والشعوذة حسبما أفادت به مصالح الأمن بالولاية.وجاءت هذه العملية حسبما أوضحه نفس المصدر بناء على معلومات مؤكدة تفيد بممارسة هذه العصابة (رجلان وامرأة) لنشاط الشعوذة ليتم بعد مداهمة منزل بحي السطح بمدينة سيدي عيسى حجز مبلغ مالي بقيمة 83 مليون دج من عائدات النصب على أزيد من 26 ضحية من الجنسين ومن مختلف الولايات.

ويقود هذه العصابة المسمى ي. م (54 سنة) بمساعدة المسماة ص. ز (46 سنة) وكذا ك.م (51 سنة) الذين تم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي عيسى عن تهم النصب والاحتيال وممارسة السحر والشعوذة والتنجيم المتبوعة بفتح محل لتناول المشروبات الكحولية دون رخصة حسب ما ذكرته مصالح الأمن.وأمر وكيل الجمهورية بإيداع المتهمين الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم.

 

تمنراست:تشغيل شبكة للتموين بالكهرباء بقريتي أمسل وتاهيفت

 

تم تشغيل شبكة للتموين بطاقة الكهرباء لفائدة سكان قريتي أمسل وتاهيفت بولاية تمنراست حسبما علم من مصالح الولاية.وتأتي هذه العملية لفائدة سكان قريتي أمسلوتاهيفت (25 و70 كلم على التوالي عن مقر الولاية) والتي أشرفت عليها السلطات المحلية أمس الثلاثاء في إطار الجهود الرامية إلى تحسين ظروف معيشة سكان التجمعات النائية وتجنب التذبذب في التزود بهذه الطاقة الحيوية التي كانت سابقا تتزود بها القريتان عن طريق لوحات الطاقة الشمسية القديمة.وأنجزت شبكة الكهرباء بقرية أمسل بمحول كهربائي واحد في إطار المخطط الخماسي 2010 - 2014 بمبلغ بأكثر من 4ر4 مليون دج والتي سمحت بربط 71 منزلا وفقا لشروحات مسؤولي قطاع الطاقة.وتطلبت شبكة الربط بالكهرباء لقرية تاهيفت مبلغا ماليا تتجاوز قيمته 5ـ211 مليون دج والتي مكنت من ربط 184 زبونا ومدعمة بثماني (8) محولات كهربائية استنادا لذات المصدر.

وقد رصد مبلغ مالي تفوق قيمته 3ر1 مليار دج ضمن المخطط الخماسي المنقضي لاستكمال برنامج ربط وتوسيع شبكة الكهرباء لفائدة كل قرى ولاية تمنراست إضافة إلى البرامج الجديدة المتعلقة بتوزيع الكهرباء كما ذكر مسؤولو الولاية.وأعرب سكان القريتين الواقعتين شرق مدينة تمنراست عن فرحتهم بدخول حيز الخدمة هذه الشبكة الكهربائية سيما وأن هذه العملية تتزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل.

رصدها: محمد. ن

من نفس القسم محلي