محلي

إطلاق قريبا لأشغال المقر الجديد لبلدية وهران

بغلاف مالي يقدر بـ 1 مليار دينار

 

 

ستنطلق قريبا أشغال إعادة تهيئة فندق "شاطونوف" سابقا لوهران لاحتضان المقر الجديد للبلدية حسبما أعلنه مؤخرا الوالي، وقد قامت اللجنة القطاعية بإعداد دفاتر الشروط للمقر المستقبلي لبلدية وهران ومنحت تأشيرتها كما أوضح عبد الغني زعلان خلال الدورة العادية الثانية للمجلس الشعبي الولائي مشيرا إلى أنه قد "تم إطلاق مؤخرا" مناقصة لإنجاز هذه المنشأة. 

وأضاف الوالي أنه "سيتم معرفة المؤسسة التي ستنجز المقر الجديد لبلدية وهران عما قريب" مبرزا أنه تم اتخاذ جميع الاحتياطات للحفاظ على قصر الباي الذي تعكف مؤسسة تركية على ترميمه كتراث وطني. وحسب مسؤول الهيئة التنفيذية لولاية وهران فإن فندق "شاطونوف" المشيد بذات الموقع الذي يضم قصر الباي قد استفاد من غلاف مالي قدره 1 مليار دج بغية تحويل هذا المبنى الذي يعد 18 طابقا إلى مقر لبلدية وهران إثر زيارة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى وهران في 2007. وحظي المرفق بعدها بمبلغ إضافي يقدر ب 1 مليار دج من طرف الوزير الأول عبد المالك سلال. 

وأعلن الوالي أيضا عن رفع عدد القطاعات الحضرية (12 حاليا) تماشيا وتوسع مدينة وهران مع تعيين مدير للقطاعات الحضرية ومنحه جميع الصلاحيات لتأدية مهمته على أحسن وجه. وتأتي هذه الوضعية إثر تزايد عدد سكان مدينة وهران الذي قفز من 700 ألف نسمة في 1991 إلى 5ـ1 مليون في العام الجاري كما أشير اليه. وأبرز الوالي الجهود المبذولة من طرف الدولة لتلبية تطلعات المواطنين داعيا الحضور من منتخبي المجلس الشعبي الولائي والمجالس الشعبية البلدية وممثلي المجتمع المدني ورؤساء الدوائر والمدراء التنفيذيين إلى التحلي بالمزيد من الحس المدني والمبادرات لتسترجع وهران مكانتها باعتبارها مدينة مرشحة لاحتضان الألعاب المتوسطية 2021. 

وقد استفادت وهران مؤخرا من غلاف مالي قدره 4ـ1 مليار دج لإعادة تأهيل 11 عمارة وتهيئة الساحات وتكسية الأرصفة لحي "سيدي الهواري" المصنف كقطاع محمي كما أشار اليه الوالي مذكرا بأنه تم التصديق على دفاتر الشروط لإطلاق المناقصة الخاصة بإعادة الاعتبار للعمارات. 

زوليخة. ب

من نفس القسم محلي