محلي

مختصرات ولائية

 

عين الدفلى: فتح ستة أسواق تضامنية خلال شهر رمضان

 

ستفتح بولاية عين الدفلى ستة أسواق تضامنية للخضر والفواكه بمناسبة شهر رمضان حسبما علم من مسؤولي مديرية التجارة المحلية، وتهدف هذه الأسواق التي سيستمر نشاطها على مدار أيام الشهر الفضيل –حسب مسؤول مصلحة ملاحظة السوق والإعلام الاقتصادي حمادي رشيد- إلىحماية القدرة الشرائية للمواطن ومحاربة ظاهرتي احتكار ومضاربة السلع، وسيتم تنصيب هذه الأسواق -حسب المصدر- على مستوى كل من بلديات عين الدفلى وجندل والعطاف وخميس مليانةوبومدفعوبطحية. 

كما سيتم تموين هذه الأسواق عن طريق العديد من التجار وكذا مختلف المؤسسات الناشطة في الخضر والفواكه واللحوم حسب المصدر الذي أشار إلى أن عملية تقييم ومراقبة هذه الأسواق ستسند لشركاء مديرية التجارة على غرار المصالح الفلاحية وغرفة الفلاحة والتجارة والاتحاد العام للعمال الجزائريين وجمعية حماية المستهلك. 

 

...243 مليون دج لتمويل العملية التضامنية

 

رصد بولاية عين الدفلى غلاف مالي يزيد عن 243 مليون دج لتمويل العملية التضامنية مع العائلات المعوزة خلال شهر رمضان حسبما علم من مصالح مديرية النشاط الاجتماعي. ويتشكل هذا المبلغ المالي حسبما ذكره زين الدين كنزي من 8 ملايين من ميزانية الولاية و13.37 مليون دج كمساهمة من وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة و221 مليون دج كمساهمات البلديات. وتحصي ذات المصالح أكثر من 3300 عائلة فقيرة وفق لإحصاء قامت به بالتنسيق مع البلديات والجمعيات المدنية كما قال السيد كنزي الذي أشار إلى أن العائلات التي تحسنت أوضاعها المادية مقارنة مع السنة الفارطة غير معنية بقفة رمضان. 

وبغية الحفاظ على كرامة العائلات المعوزة ألح المتحدث على المؤطرين للعملية بضرورة إيصال المساعدات الغذائية إلى مقر إقامة المعنيين. ويشارك في هذه العملية التضامنية أكثر من 440 عامل (طباخ وعون نظافة وصيانة وسائق) إلى جانب متطوعين ناشطين على مستوى الجمعيات الخيرية. وأشار المصدر إلى أنه تم وضع 207 نقطة توزيع للمواد الغذائية عبر إقليم الولاية وتخصيص 46 نقطة أخرى للتخزين. 

 

الجلفة: رصد 400 مليون دج للعملية التضامنية الخاصة برمضان

 

تم رصد بالجلفة غلاف مالي تناهز قيمته ال400 مليون دج للعملية التضامنية الخاصة بشهر رمضان حسبما علم من مدير النشاط الاجتماعي بالولاية محمد شرفاوي، وأفاد ذات المسؤول على هامش دورة عادية للمجلس الشعبي الولائي - بأن هذا الغلاف المالي الذي يشتمل على ثلاث تمويلات (ميزانية الولاية ب30 مليون دج وميزانية الوصاية ب18 مليون دج وميزانية البلديات ب340 مليون دج) من شأنه توفير أزيد من 82 ألف قفة للمعوزين وكذا مختلف الفئات الهشة ذات الدخل الضعيف أو معدومة الدخل، وأوضح ذات المسؤول بأنه تم الانطلاق في عملية توزيع قفة رمضان عبر بلديات الولاية وهي متواصلة بطريقة تحفظ كرامة مستحقيها حيث يعول أن تنتهي بصفة كلية قبل حلول الشهر الكريم. وبخصوص القفة الموحدة بين جميع المتدخلين في هذه العملية التضامنية والتي تقدر قيمتها بما يقارب 5000 دج تحوي مواد ذات الاستهلاك الواسع فهي تخضع للمراقبة من طرف لجنة بهدف الوقوف على صلاحيتها. 

وأضاف شرفاوي بأن فيه عملية تضامنية أخرى لا تقل أهمية عن عملية توزيع قفة رمضان. ويتعلق الأمر بمطاعم الرحمة حيث من المنتظر أن يتم في شهررمضان افتتاح مجموع 21 مطعما عبر الولاية منها 6 مطاعم بتمويل من الولاية رصد لها غلاف مالي بقيمة 11 مليون دج و4 مطاعم للبلديات وما تبقى من مجموع المطاعم هي مبادرات خواص ذوي البر والإحسان. وفي عينة من عملية التوزيع ببلديات الولاية ذكر لوأج رئيس دائرة عين وسارة ورئيس المجلس الشعبي لذات الجماعة المحلية أنه تم الانتهاء من توزيع زهاء 6000 قفة على مستحقيها عبر 23 مركز توزيع سخرت من أجله كافة الوسائل المادية والبشرية لإنجاح العملية بفضل التأطير المحكم والتنسيق مع فعاليات الأحياء حيث تم توزيع القفة في ظروف "جيدة تحفظ وتصون كرامة المواطن" حسب ذات المصدر. 

 

الشلف: توزيع 1000 سكن عمومي إيجاري

 

أشرفت السلطات الولائية بالشلف في الساعات الماضية، على توزيع مفاتيح الاستفادة من سكنات عمومية إيجارية لـ 1000 عائلة من قاطني البناءات الهشة وذات الغرفة الواحدة حسبما لوحظ. وكعينة لعملية التوزيع أشرف الوالي أبوبكر الصديق بوستة على توزيع مفاتيح الاستفادة من سكنات عمومية إيجارية لـ 124 عائلة بالمدينة الجديدة بحي الشرف ببلدية عاصمة الولاية وسط أجواء من الفرحة صنعها المستفيدون. وتحتوي السكنات التي تم توزيعها على جميع المرافق الضرورية من تهيئة داخلية وخارجية ومساحات خضراء ومساحات لعب للأطفال. كما عرفت العديد من بلديات الولاية على غرار وادي السلي وبوقادير وأولاد فارس وأبو الحسن عمليات توزيع مماثلة. وأوضح الوالي أنه من ضمن الألف سكن الموزعة هناك 240 سكن موجه للقضاء على السكنات الهشة بالولاية و115 سكن موجه للعائلات التي كانت تقطن في سكنات ذات الغرفة الواحدة. 

وأضاف ذات المسؤول أن 12 ألف وحدة سكنية بمختلف الصيغ في طور الإنجاز بالولاية وتدخل في إطار مساعي الدولة في توفير سكن لائق لحياة كريمة للمواطن. للإشارة تم من عام 2014 وإلى غاية اليوم توزيع 5497 وحدة سكنية من مختلف الصيغ بالولاية. 

رصدها: رشاد. ب


من نفس القسم محلي