محلي

خط ترامواي قهوة الشرقي – درقانة يدخل حيز الخدمة

موازاة مع التشغيل غير التجاري لخط ميترو حي البدر - الحراش

 

أعطى في الساعات الماضية، وزير النقل بوجمعة طلعي، إشارة الإطلاق الرسمي للتشغيل غير التجاري بخط مترو الجزائر الرابط بين حي البدر والحراش، الذي يشمل أربع محطات هي حي البدر، باش جراح ـ تنس، باش جراح، الحراش محطة والحراش وسط، وهو الخط الذي سيدخل الخدمة رسميا بداية من الخامس من جويلية المقبل. وكلّف المشروع الذي يمتد على مسافة أربعة كيلومترات 110 مليون أورو، فيمايتميّز عن خط تافورة حي البدر، بتوفير المصاعد المخصصة للأشخاص المعوقين والمسنّين، علما أن هذا الخط سيتبع بفتح خطي حي البدر عين النعجة وساحة الشهداء وتافورة بداية سنة 2017، حسب وزير القطاع. 

ويتميز هذا الخط الجديد الذي يدخل في إطار برنامج توسعة شبكة مترو الجزائر، حسب المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر عمار حدبي، بتقاطعه مع عدة أنماط من النقل حيث توجد محطاته الأربع بقرب من محطات التاكسي والحافلات تمكن مستعملي الميترو من التنقل من وسيلة إلى أخرى للوصول إلى وجهتهم. 

علما أن موقف الحراش محطة يتميّز بالربط مع محطة القطار بصفة مباشرة. وتوجد ثلاث توسعات، قيد الدراسة ويتعلق الأمر بشطر ساحة الشهداء-شوفالي وعين النعجة-براقي، وكذا خط الحراش -باب الزوار الذي سيتم ربطه بمطار هواري بومدين الدولي، والقطب الجامعي وترامواي الجزائر العاصمة بالقرب من جامعة هواري بومدين. 

من جهته، أكد وزير النقل أن إنجاز مترو الجزائر وبرنامج التوسعة الذي يتجسد مرحلة بمرحلة، يبرز أهمية ونجاح الشراكة بين الجزائر وفرنسا لا سيما وأن اليد العاملة المشغلة في إنجاز مشروع الميترو بجميع مراحله للتوسعة كلها جزائرية. واغتنم الوزير الفرصة لتوجيه نداء إلى المواطنين خاصة المعنيين، بالتعود على استعمال وسائل النقل العمومية من حافلات وترامواي وميترو وقطار للمساهمة في تخفيف الضغط عن العاصمة، التي قال إنها تختنق جراء مشكل حركة المرور الكبيرة الذي تعاني منه. ودعا في هذا السياق، وسائل الإعلام ومديرية النقل لولاية الجزائر، إلى إطلاق حملة تحسيسية وحث المواطنين على استعمال وسائل النقل العمومية بدل سياراتهم. كما أشرف الوزير من جهة أخرى، على الإطلاق الرسمي لخط ترامواي الرابط بين قهوة الشرقي –درقانة الذي دخل الخدمة رسميا أمس. وبالمناسبة أكد الوزير، أن وزارته فضّلت فتح هذا الخطشهرا قبل حلول شهر رمضان المعظم لتسهيل التنقل وتوسيع خيارات التنقل لسكان المنطقة خاصة وأن هذه الأخيرة تعرف حركة تنقل كبيرة، علما أن الترامواي سجل أزيد من 35 مليون مسافر منذ فتحه. 

وكشف الوزير أن الترامواي ومترو الجزائر سيعتمدان مواقيت خاصة بشهر رمضان تمتد من الساعة السابعة صباحا إلى الواحدة والنصف ليلا، على أن يتم اعتماد مواقيت عمل مناسبة خلال موسم الاصطياف بحيث سيتم تحديدها حسب رغبات المواطنين. وكشف من جهة أخرى عن التفكير في إنجاز بعض وسائل النقل الأخرى لتغطية احتياجات المواطنين في مجال النقل ببعض النقاط السوداء بالعاصمة، وذكر منها الميترو الهوائي الذي قال إن له عدة امتيازات والمشروع لا يزال قيد الدراسة. علما أنه يمكن أن تكون أولى الخطوط بين كل من حي البدر نحو بن عكنون وشراقة نحو عين البنيان. كما تعتزم وزارة النقل استئناف برنامج الرحلات البحرية، حيث من المقرر أن تتم إقامة خط بحري خلال العطلة الصيفية لربط شرق العاصمة بغربها بخط يمتد من عين طاية إلى "لا مادراق" وممكن يصل إلى غاية تيبازة. 

وداد. ع

من نفس القسم محلي