محلي

مواقع التواصل الاجتماعي تجند لمساعدة المعوزين

شهر رمضان بالبليدة:

 

 

 تعرف العديد من مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام التي تسبق شهر رمضان الفضيل نشاطا مكثفا من طرف الجمعيات الخيرية والشباب وكذا الطلبة الجامعيين بالبليدة الذين تهيكلوا في شكل مجموعات لجمع التبرعات والمواد الاستهلاكية لتوزيعها فيما بعد على الفقراء والمحتاجين. فبعد الملصقات عبر الشوارع والمحلات التجارية والإعلانات واللافتات هنا وهناك وبالموازاة مع عملهم الميداني ودق أبواب الصناعيين والأغنياء اهتدى هؤلاء الشباب إلى اعتماد "الفايسبوك" كوسيلة للتواصل مع المحسنين والخيرين خاصة كما أشاروا إلى "أنها وسيلة جد عملية" وبأن العملية "تعرف صدى مقبول من طرف المحسنين من هواة الإبحار عبر الشبكة العنكبوتية". 

وتعد جمعية كافل اليتيم الخيرية من الجمعيات السباقة لاعتماد هذا الوسيط التكنولوجي حيث ارتأت هذه المرة إطلاق مشروعها السنوي"سنابل الخير" في طبعته الرابعة عبر صفحتها بشبكة التواصل الاجتماعي. وجاء في صفحتها التي حملت شعار "25 سنة في خدمة الأيتام" دعوة المحسنين والخيرين إلى المشاركة في تمويل هذا البرنامج الذي أعطيت إشارة انطلاقه في الثامن يونيو الجاري في حفل أقيم بالمناسبة على شرف الأرامل الـ 17 اللائي استفدن من عمرة شعبان. 

ويأمل القائمون على الجمعية أن تحظى هذه الطبعة كسابقاتها تجاوبا كبيرا من طرف المواطنين والمحسنين بعدما تم توظيف هذا الوسيط في حملتهم التوعوية والتحسيسية بالمناسبة. وتتضمن الصفحة رقم حسابيها البنكي والبريد الجاري إلى جانب الإعلان عن وضع قفف على مستوى الساحات التجارية والمحلات لجمع مختلف المواد الغذائية تحت تصرف المحسنين. 

 

شباب "وجوه الخير للبليدة" ينظمون للعمل الخيري

 

تكتل مجموعة من الشباب بالولاية أغلبهم جامعيون أطلقوا على أنفسهم شعار "مجوعة خيرية تسعى لإدخال الفرحة على قلوب المحتاجين" للتحضير للشهر الفضيل وذلك من خلال عملها الميداني وحضورها اليومي على مستوى الساحات العمومية والتجارية المعروفة بالولاية. وقد وضع هؤلاء الشباب على صفحتهم على شبكة الفايسبوك التي تحمل أرقام هاتفية للاتصال بهم صور لنشاطاتهم الميدانية في جمع التبرعات إلى جانب قائمة من المستلزمات الخاصة بالشهر الفضيل على غرار مبردات لحفظ اللحوم. 

وتحذو هؤلاء الشباب عزيمة في مساعدة أكبر عدد من العائلات المعوزة وجعلها تقضي شهر الصيام في راحة مادية وذلك كما قال الشاب عبد الحميد أحد أعضاء المجموعة لوأج "أننا لا ندخر وقتا في سبيل هذه الغاية ولا نترك بابا إلا وطرقناه".

كما يعتزم هؤلاء إلى جانب توزيع قفف غذائية تتوفر على كافة المستلزمات تنظيم فطور الصائم لعابري السبيل وذلك على مستوى محول بلدية بني مراد بالطريق السريع المؤدي إلى الجزائر العاصمة وهي العملية التي تنظم للموسم الثاني على التوالي. 

 

صفحة "أخبار العفرون" لجمع التبرعات

 

وتحمل هذه الصفحة هي الأخرى التي وضعها شباب بلدية العفرون للراغبين في التبرع أو التطوع للمشاركة في الحملة كل ما يحتاجونه من معلومات على غرار أرقام الهاتف وعنوان مكان مستودع جمع الإعانات وكذا كافة المعلومات المتعلقة بسير العملية. ويشير هؤلاء عبر صفحتهم أنه وبعد وضع الحصالات في عدد من المحلات بالمدينة والسلات لجمع المواد الغذائية تم تحديد تاريخ الخميس 11 يونيو القادم كأخر يوم لجمع التبرعات والشروع بعد ذلك في جرد المحتويات وشراء ما ينقص للشروع بعدها في توزيع القفف أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من الأسبوع الموالي. ويعتزم القائمون على العملية بحسب ما صرح به لوأج السيد محفوظ بن عربية توزيع أزيد من 100 قفة على العائلات الفقيرة بالعفرون تضم مختلف المواد الغذائية بما فيها اللحم والخضر. 

 

وكالات السياحة تخصص رحلات عمرة لفائدة المواطنين مجانا

 

وامتد التكافل والعمل الخيري إلى مناسك الحج والعمرة حيث بادر عدد من الوكالات السياحية الناشطة على مستوى ولاية البليدة بمناسبة الشهر الفضيل بتنظيم رحلات عمرة لفائدة المواطنين عن طريق القرعة. وهو ما قامت به على سيبل المثال احدى الوكالات الأسبوع الفارط أين نظمت عملية قرعة لفائدة خمسة مواطنين سيستفيدون بمقتضاها من أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان مجانا. وقد تم الإعلان عن هذه المبادرة عبر شبكة الفايسبوك. 

يبقى القول في الأخير أن هذه العمليات حسب تصريحات المحسنين ليست سوى بداية لعدة نشاطات أخرى تنظم وستنظم أيام الشهر الفضيل على غرار تنظيف المساجد والتكفل بالمرضى وختان الأطفال وشراء ملابس العيد وغيرها من العمليات التضامنية التي تحتاج لتكافل الكل من أجل إدخال الفرحة على الفقراء والمعوزين والأيتام لتبقى روح التضامن متجذرة في أوساط العائلات البليدية. 

وأج

من نفس القسم محلي