محلي

الصندوق الوطني للضمان على البطالة وفر 581 منصب شغل بتيزي وزو

خلال الثلاثي الأول من 2015

 

كشف مدير وكالة تيزي وزو للصندوق الوطني للتأمين على البطالة ولد على حكيم عن إسهام مصالحه عبر قروضها المسداة بدون فوائد للبطالين الكهول في إنشاء 239 مؤسسة مصغرة منتجة للثروة ول 581 منصب شغل مباشر ودائم خلال الثلاثي الأول من العام الجاري من مجموع الملفات التي عالجتها 450 مقترحا مودعا لديها. وأوضح ذات المسؤول لـ"واج" أن مصالح وكالته التشغيلية قد توصلت إلى إنشاء1770 مؤسسة مصغرة خلال العام الماضي وفرت بدورها 4000 فرصة شغل لبطالين ولاية تيزي وزو الفئة العمرية من 30 إلى 50 عاما. 

فيما قدرت مجموع الوحدات -وفقا للمتحدث-التي ظهرت على الساحة الولائية منذ دخول حيز التطبيق لهذا الجهاز التشغيلي العمومي خلال (2008- 2009) 7733 مؤسسة أسفرت عن ما مجموعه 15000 منصب عمل منتج ودائم علما أن القروض المدعمة الممنوحة للمدمجين في آليات الصندوق أضحت منذ 2013 بدون فوائد. وأشار إلى تركيز نشاطات الوحدات الإنتاجية المصغرة التي خلقتها الوكالة المحلية للصندوق المذكور حول قطاعات البناء والأشغال العمومية والري والفلاحة وتربية الماشية والصناعة والحرف طبقا لتوجيهات الوصاية مذكرا بأن نسبة تسديد القروض من قبل حملة مشاريعه قد ناهزت 90 بالمائة. 

ولفت نفس المصدر الانتباه إلى اعتماد المرافقة الفنية لحملة المشاريع الإنتاجية الخدمية الجديدة وذلك عبر تجنيد كوادر مؤهلة في التكوين والاستشارة على مستوى خليتي التكوين القاعدي في علوم وفن التسيير الحديثة للمؤسسة وفي المرافقة التقنية للمؤسسة المصغرة في مرحلة ما بعد الإنشاء أي الاستغلال للحد مستقبلا من الزوال المبكر لهذه الوحدات. 

 

من نفس القسم محلي