محلي

انطلاق أشغال تهيئة شارع مقابل للبحر بجيجل

تحسبا لموسم الاصطياف 2015

 

تم الخميس المنقضي إطلاق مشروع إنجاز وتهيئة شارع مقابل للبحر بأعالي حي الإخوة عسوس بوسط مدينة جيجل بحضور والي الولاية علي بدريسي وذلك خلال زيارة تفقد. 

وسيتم إنجاز شطر أول بـ 650 متر طولي من هذا المشروع الذي يتضمن 1,2 كلم من طرف المؤسسة العمومية ميديترام بمبلغ أولي بقيمة 50 مليون د.ج وبآجال إنجاز حددت بـ 12 شهرا حسب ما علم خلال الزيارة الميدانية لرئيس الجهاز التنفيذي المحلي. وصرح بدريسي بأنه علاوة على السماح بالتنزه على طول شارع حسين رويبح سيمكن هذا المشروع أيضا من ضمان حماية الساحل وكذا جزء كبير من المدينة. وقد تعرض هذا المكان الذي أضحى الوجهة المفضلة للزوار لانهيار جزئي لدرجة أنه أصبح يشكل خطرا على سلامة المارة أو مستعملي الطريق. 

وفي لقائه بممثلي مؤسسة ميديترام والمسؤولين المكلفين بالمتابعة شدد الوالي على وجه الخصوص على ضرورة القيام بالأشغال بطريقة ذكية وذلك من أجل تفادي التأثير سلبا على النشاط السياحي والتجاري الذي يشهده هذا الجزء من الساحل. 

كما زارت سلطات الولاية خلال جولتها الموقع الذي من المزمع أن يحتضن حديقة عمومية على مساحة 5 آلاف متر مربع بموقع ورشة قديمة لأحد المساجد وسيتم إنجاز هذه الحديقة في آجال حددت ب 8 أشهر بغلاف مالي بقيمة 52 مليون د. ج حسب ما ورد في الشروح التي قدمت بعين المكان. وتزين عديد أشجار النخيل هذا الموقع الذي كان قد تحول إلى مفرغة عمومية بسبب قربه من سوق للخضر والفواكه حسب ما لوحظ. 

ويتضمن المشروع الثالث المهم الذي استفادت منه مدينة جيجل التي تشهد حركة سير كثيفة للمركبات خلال فصل الصيف على وجه الخصوص إنجاز نفق أرضي مروري بأعالي ساحة بابا عروج والذي ستنطلق أشغاله "منتصف سبتمبر المقبل" حسب ما ذكره المسؤولون المعنيون. 

وستسمح هذه المنشأة بطول 310 أمتار (جزؤها المغطى يمتد على 170 متر) التي أسندت للمؤسسة العمومية سيرو- إيست بآجال إنجاز حددت بـ 16 شهرا بسيولة حركة السير بنقطة تقاطع لعديد الطرق. وخلال هذه الزيارة أكد مسؤولو الولاية وسط ارتياح كبير للسكان والمصطافين بأنه لن يتم تغيير مكان "الشباك" وهي السفينة ذات 3 أبراج القابعة بهذه الساحة خلال الأشغال على اعتبار أنها تشكل المعلم الأسطوري لجيجل العتيقة. 

جمال. ع

من نفس القسم محلي