محلي

مختصرات ولائية

 

 

غرداية: تسجيل 32 حالة للحمى المالطية

سجلت 32 حالة للحمى المالطية (بروسيلوز) بمنطقة المنيعة (275 كلم جنوب غرداية) حسبما علم من مصادر إستشفائية. وجرى التكفل بمجموع الأشخاص المصابين بهذا المرض الذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان من قبل الهياكل الصحية بالمنيعة وحالتهم الصحية "خارج دائرة الخطر" حسبما ذكرت مصالح مستشفى محمد شعباني بالمنيعة. وتعد الحمى المالطية من الأمراض المعدية التي تظهر بفعل بكتيريا التي تصيب بعض الحيوانات الداجنة والإنسان عن طريق العدوى التي تنتقل عن طريق التماس المباشر مع الحيوان المصاب أو من خلال استعمال الحليب من مصدر حيواني الطازج قبل إخضاعه لعملية الغلي أو استهلاك الأجبان ومواد أخرى مشتقة من الحليب ذات مصدر من الحيوان المريض. وأوضحت مصالح البيطرة للولاية أن هذه الإصابات بمرض الحمى المالطية هي حالات مؤكدة بمنطقة المنيعة وقد اتخذت كافة التدابير المناسبة لتحديد المصدر وبؤرة هذا المرض. وتم تشخيص ثلاث حالات متفرقة لمرض الحمى المالطية مصدرها حيوان الماعز بهذه المنطقة من قبل المصالح البيطرية. 

ويعود مصدر هذه العدوى عند استعمال تيس (ذكر الماعز) لأغراض التكاثر وكان حاملا لبكتيريا ذات المرض كما ذكر إطارات بيطرية تابعة للمصالح الفلاحية بغرداية مشيرين إلى أن مجموع رؤوس المواشي تخضع دوريا لاختبارات مصلية للكشف عن الحمى المالطية. وتم في الآونة الأخيرة تنفيذ ذبح صحي للقضاء على هذا المرض الحيواني بمنطقة المنيعة لوحدها قبل الشروع في تحقيق وبائي "واسع" بنفس المنطقة كما أشار مسؤولو الصحة الحيوانية بالولاية. 

ولمواجهة ظهور حالات الحمى المالطية وضعت اللجنة الولائية لمكافحة الأمراض الحيوانية جهاز مكافحة ضد كل الأمراض وإعادة تنشيط خلايا يقظة ومراقبة عبر كامل إقليم الولاية. 

وسيتم استعمال 40. 000 جرعة من اللقاح المضاد للحمى المالطية بدء من الأحد القادم للتلقيح ولأغراض وقائية رؤوس المواشي من الأبقار والأغنام والماعز عبر الولاية كما أشير إليه. 

 

إيليزي: رصد 12 مليون دج لتجهيز آبار رعوية

 

رصد غلاف مالي بقيمة 12 مليون دج لتجهيز آبار رعوية تقع بمختلف المناطق النائية بإقليم ولاية إيليزي حسب ما استفيد لدى مصالح محافظة الغابات. وتندرج هذه العملية التي ستشمل 12 بئرا رعويا في إطار المشاريع الجوارية للتنمية الريفية والممولة من طرف الصندوق الوطني للتنمية الريفية حيث تم تجهيز أربعة آبار رعوية بمدينة إيليزي منها إثنين بواد سامن وبئر بمنطقة "تخاملت" وآخر بـ"أفرا" وفقا لما صرح به محافظ الغابات بالنيابة أعراب السعيد عبد السلام. وجرى ببلدية برج عمر إدريس تجهيز ثلاثة آبار رعوية بمنطقة "تهيهاوت" وبئرين آخرين بكل من "تاست" و"أبداهجن" ببلدية برج الحواسوإثنان ب "مداك"و"إيسنديلن" بجانت وبئر واحد بـ"وان الشريف" بإقليم بلدية الدبداب الحدودية يضيف ذات المسؤول. كما سيتم قريبا تجهيز 14 بئرا رعويا منتشرا عبر مختلف مناطق الولاية ضمن عملية مسجلة في إطار صندوق تنمية مناطق الجنوب وذلك فور الإنتهاء من إجراءات الصفقة الخاصة بها. وستساهم هذه العمليات في توفير المياه الصالحة للشرب لقاطني هذه المناطق النائية فضلا عن توفير المياه للمواشي بإعتبار أن هذه المناطق رعوية بالدرجة الأولى مثلما أشير إليه. 

 

ورقلة: إنجاز 36% من المخطط الاستعجالي لسنة 2015

 

بلغت نسبة إنجاز المخطط الإستعجالي لسنة 2015 الخاص بتحسين عملية التموين بالطاقة الكهربائية على مستوى منطقة ورقلة 36 بالمائة حسب ما أعلن عن ذلك مسؤول مديرية التوزيع - ورقلة حضري - التابعة لشركة توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز- وسط)

وجرى ضمن ما تحقق من عمليات هذا المخطط الذي شرع في تجسيده منذ بداية السنة الحالية إنجاز 41 محولا كهربائيا من بين 60 محولا مبرمجا كما أوضح السيد بركات محمد صبحي خلال لقاء إعلامي خصص لعرض حصيلة نشاطات المديرية لسنة 2014. كما تم إنجاز بنفس المنطقة التي تشمل بلديات ورقلةوالرويساتوأنقوسة وعين البيضاء وحاسي بن عبد الله وسيدي خويلد وحاسي مسعود 42 كلم من خطوط الضغط العالي والمنخفض من بين 120 كلم مقرر إنجازها عبر أقاليم تلك البلديات خلال نفس السنة كما أضاف ذات المتحدث. ويهدف المخطط الإستعجالي للطاقة الكهربائية لسنة 2015 على مستوى منطقة ورقلة والذي خصص له استثمار مالي تتجاوز قيمته الإجمالية 224 مليون دج إلى تحسين عملية التزود بالكهرباء لفائدة الزبائن لاسيما خلال الفترة الصيفية. كما يسمح بتخفيض والى أدنى حد ممكن من نسبة الإنقطاعات بخصوص التموين بهذه الطاقة الحيوية سيما اثناء فترة الحر الشديد كما أشار مسؤول مديرية التوزيع ورقلة حضري. 

 

تبسة: شاحنات ذات صهاريج لتعزيز التموين بمياه الشرب

أعطيت تعليمات لرؤساء المجالس الشعبية البلدية من طرف والي تبسة مبروك بليوز تقضي بتسخير شاحنات ذات صهاريج خلال الصيف الحالي لضمان تموين السكان بالماء الصالح للشرب. ويتعلق الأمر حسب ما أكده والي الولاية خلال اجتماع مع أعضاء مجلس الولاية الموسع لرؤساء المجالس الشعبية البلدية بتحسين الظروف المعيشية للمواطنين عبر جميع البلديات خاصة خلال شهر رمضان. 

وأضاف الوالي بأن تشغيل "قبل نهاية الشهر الجاري" نقب بالمكان المسمى أم خالد الذي تنقصه مضخة للمياه بقوة 70 لترا في الثانية من شأنه أن يمكن من جهة أخرى من تموين سكان بلدية الشريعة بالماء الصالح للشرب. كما شدد على ضرورة إعادة تأهيل شبكة قنوات المياه وصيانة التجهيزات الخاصة بالآبار. وقد طرح العديد من المنتخبين مشكل جفاف الآبار خاصة منهم رؤساء المجالس الشعبية البلدية لكل من عين زرقة والمريج والحويجبات وبولحاف الدير وسطح قنتيس. وفي رده على هذا الانشغال دعا الوالي إلى "تحديد الأولويات" من أجل تخصيص الوسائل المالية المطلوبة لمواجهة العجز المسجل في التموين بمياه الشرب. 

رصدها: رشاد. ع


من نفس القسم محلي