محلي

الشروع في تهيئة 145 منطقة للتوسع السياحي ضمن عمليات التطهير

من بين 205 منطقة

 

 

 أفاد مسؤول بوزارة التهيئة العمرانية والسياحة أن 145 منطقة للتوسع السياحي معنية حاليا بعمليات التطهير والتهيئة أي ما يمثل 70 بالمئة من العدد الاجمالي لهذه المناطق المقدر ب205 منطقة. وفي هذا الاطار أوضح مدير النشاطات السياحية بوزارة التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية السيد محمد ترغيني " أنه تم لهذا الغرض تحضير دراسة جديدة لإعادة تصنيف مناطق التوسع السياحي. 

ويتم من خلال هذه الدراسة الجديدة -يضيف المتحدث نفسه -"تحديد بعض العقارات التي يستلزم الغاؤها أو اقتطاع جزء منها أو اعادة تأهيلها نتيجة استغلالها في السابق 

لانجازمشاريع خارج اطارالمجال السياحي".من جهة اخرى أشار ترغيني إلى مشروع "اعادة تشكيل الوعاء العقاري السياحي لبعث أشكال وأنواع جديدة للسياحة من بينها السياحة المناخية والبيئية والتاريخية والدينية والجبلية وذلك وفق خصوصيات كل منطقة". 

وسيتم كذلك في أفاق 2019 يضيف المسؤول انشاء 186 منطقة جديدةللتوسعمذكرا بتوفر لحد الان 205 منطقة للتوسع تفوق مساحتها الاجمالية عن 53 الف هكتار. ويتوفر هذا العقار بمختلف مناطق الوطن من بينه 160 موقعا سياحيا بالشريط الساحلي تفوق مساحته 37 ألف هكتارو23 موقعا بالصحراء بمساحةتزيدعن 9 الاف هكتار و22 منطقة للتوسع السياحي بالهضاب العليا تزيد مساحتها عن 6 الاف هكتار". 

و تم تصنيف معظم هذه المناطق المذكورة -يضيف المتحدث نفسه- في 1982بينما صنف البعض منها في 2010 , مشيرا إلى أنه يتطلب لوضع هذه المناطق السياحية تحت تصرف المستثمرين اجراء دراسات للتهيئة واسعة النطاق". 

وذكر ترغيني في هذا الاطار بأنه تم لحد الان "المصادقة على 26 دراسة في حين توجد 20 دراسة للتهيئة طور المصادقة و73 اخرى قيد الانجاز". وبعد أن ذكر بكل الجهود المبذولة للاسراع في انجاز دراسات التهيئة أكد المسؤول ذاته -بأهمية تعديل المرسوم التنفيذي الصادر في مارس الماضي والذي ينص -كما قال -على "تخفيض مدة الدراسة والاسراع في المصادقة على مخططات التهيئة وذلك لتفادي التراكم في انجاز المشاريع واستكمالها في أجالها المحدد.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي