محلي

مصالح الشرطة بسطيف تفكك خلية تروج للمؤثرات العقلية في أوساط الشباب

في إطار العمل الردعي والوقائي

 

مواصلة للعمل الردعي والوقائي الذي تنتهجه مختلف مصالح الشرطة النشطة بسطيف، سعيا منها إلى القضاء على آفة تعاطي المخدرات، باعتبار أن أغلب مدمني هذه السموم وبخاصة المؤثرات العقلية هم من يتسببون عادة في ارتكاب أغلب أنواع الجرائم الحضرية، إذ لا تزال تتبنى أنشطة ودوريات وقائية وخرجات ميدانية جد ناجعة، خاصة وإن كانت ضمن عمليات مداهمة خاطفة تستهدف أهم النقاط المشبوهة والتي يتخذ منها المنحرفون ملاذا مثاليا لهم.

 في هذا السياق أطرت مصالح الشرطة بسطيف وعلى مدار أسبوع كامل أنشطة وقائية أسفرت عن توقيف وامتحان حالة 20 شخصا، ضبطوا جميعا في حالات تلبس، سواء بصدد تعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية، حيث كانت بحوزتهم قطع مختلفة الأحجام من مخدرات بلغ وزنها الإجمالي36.7 غرام من مادة الكيف المعالج،خمسة سجائر (05) محشوة بالكيف المعالج مهيأة للاستهلاك، إلى جانب ضبط 28 قرصا مهلوسا من مختلف الأنواع و07 أسلحة بيضاء محظورة من خناجر وسيوف.

المصالح المختصة أنجزت ملفات جزائية ضد المتورطين وأحالتهم بموجبهاأمام الجهات القضائية حيث صدر في حق 14 منهم أوامر تقضي بوضعهم رهن الحبس المؤقت فيما استفاد الـ 06 من استدعاءات مباشرة.

مصالح أمن ولاية سطيف لا تزال تناشد المواطنين وتدعوهم إلى تقديم يد العون لمختلف فرقها الميدانية والعمل على الإبلاغ عن أي صغيرة أو كبيرة من شأنها أن تساهم في محاربة مروجي تلك السموم التي تهدد أبنائنا وتوقهم في وحل الإدمان على المخدرات وهذا بالاتصال ودون أي تردد عبر الرقم الأخضر 48 15 أو رقم النجدة 17.

هذا وقد تمكنت الضبطية القضائية بفرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة لأمن ولاية سطيف، من توقيف أخطر ثلاث مروجين للمخدرات الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و25 سنة، مع حجز كمية معتبرة من المخدرات الموجهة للترويج وسط مدينة سطيف يقدر وزنها بـ: 533.30 غرام.

حيثيات القضية جاءت على إثر معلومات وردت إلى علم الضبطية القضائية بالفرقة المذكورة، تفيد بتواجد أحد الأشخاص المسبوقين قضائيا على مستوى حي " بيلير" الشعبي بسطيف يقوم بترويجسمومه وسط أبناء الحي، وهي المعلومة التي تم التأكد منها عقب عملية الترصد والمراقبة التي فرضت على المشتبه به، ما جعل المحققين يعمدون إلى استصدار إذن من النيابة المحلية يقضي بتفتيش منزله، وبعد توقيفه تم تفتيش مسكنــه الذي عثر بداخله على كمية من المخدرات قدر وزنها بـ: 36.60 غرام تم حجزها مع تحويل المعني إلى المصلحة الأمنية للتحري بشأن مصدر تلك السموم.

التحريات التي باشرها أكفأ عناصر الفرقة مكنتهم من تحديد هوية مموني المشتبه به، وهما شخصان ينحدران من حي شعبي آخر بعاصمة الولاية سطيف وضعت خطة جد محكمة مكنت من الإيقاع بهما مع استرجاع كمية من المخدرات، رغم أنها كانت بسيطة غير أنهـا أكدت صحة المعلومات وفرضية كونهما مموني هذا المروجحيث وبعد تفتيش مسكن أحدهمـا، تم ضبط كمية معتبرة من المخدرات قدرت بـ 495.50 غرام من مادة الكيف المعالج.

الضبطية القضائية أنجزت ملفا جزائيا ضد المتورطين الثلاثة، بتهمة الحيازة من أجل المتاجرةبالمخدرات، أحيلوا بموجبه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سطيف الذي أصدر أمرايقضي بإيداعهمجميعا رهن الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم.

محمد. ن


من نفس القسم محلي