محلي

توقع تسجيل زيادة في إنتاج الطماطم الصناعية بسكيكدة

توقعات أشارت لتحقيق بـ 4.4 مليون قنطار

 

 

يتوقع برسم الموسم الفلاحي الحالي بولاية سكيكدة جني أكثر من 4,4 مليون قنطار من الطماطم الصناعية مقابل 4,2 مليون قنطار خلال الموسم الأخير حسب ما علم من مديرية المصالح الفلاحية. 

وتفوق المساحة المخصصة للطماطم الصناعية برسم الموسم الجاري عبر هذه الولاية 8200 هكتار أي بزيادة تقارب 400 هكتار مقارنة بالسنة المنصرمة مركزة بشكل أكبر بشرق سكيكدة وتحديدا ببلدية بن عزوز حسبما أفاد به نفس المصدر الذي توقع تحقيق مردود يقارب 600 قنطار في الهكتار الواحد مقابل 550 قنطار في الهكتار الموسم الماضي. 

وأرجعت المصالح الفلاحية وفرة المحصول المتوقعة لهذه السنة إلى عدة عوامل أهمها الظروف المناخية الملائمة التي سادت المنطقة والمتمثلة في اعتدال درجة الحرارة وكذا الاستعمال الجيد لجميع الأسمدة بمختلف أنواعها والشتلات ذات النوعية الرفيعة التي تم غرسها داخل البيوت البلاستكية وكذا التحكم في المسار التقني الحديث. 

وذكر ذات المصدر بأن ولاية سكيكدة تعد "رائدة" على الصعيد الوطني في إنتاج الطماطم الصناعية حيث تغطي أزيد من 50 بالمائة من الإنتاج الوطني فيما تعتبر بلدية بن عزوز أكبر بلدية على مستوى الوطن منتجة للطماطم الصناعية وذلك على مساحة إجمالية بـ 4500 هكتار. 

وحسب مديرية القطاع فقد تم القيام بحملات تحسيسية استهدفت فلاحي المنطقة التنسيق مع المعهد الوطني لحماية النباتات ضد الأمراض الفطرية خاصة مرض "المليديو" وذلك لتفادي خسارة في المحصول. وأشارت ذات المصالح إلى أن عملية الجني ستنطلق مطلع يوليو المقبل على أن تختتم في شهر سبتمبر. 

ب. ك

من نفس القسم محلي