محلي

تمنراست

 

تحقيق نسبة 85 في المائة بالربط بشبكة الصرف الصحي في بلدية إينغر

 

سمحت مختلف عمليات إنجاز وتوسيع شبكة الصرف الصحيالتي استفادت منها بلدية إينغر بولاية تمنراست بتحقيق نسبة 85 في المائة في الربطبهذه الشبكة إلى غاية نهاية سنة 2014حسبما أستفيد من مسؤولي هذه الجماعة المحلية.وتسعى البلدية إلى بلوغ نسبة 95 في المائة في الربط بهذه الشبكة بعد استكمالخلال هذه السنة العمليات الجارية حاليا عبر عديد أحياء هذه الجماعة المحليةكماأوضح نائب رئيس البلدية سعيد بن عليوة. هذا وجرى خلال السنة المنصرمة إعادة الاعتباروتوسيع شبكة الصرف الصحيالرئيسية على مسافة 3.235 متر طوليبعدد من أحياء بلدية إينغراستنادا لذاتالمسؤول.وأفاد المتحدث بأن الجهود منصبة حاليا من أجل القضاء على الحفر التقليديةلتجميع المياه المستعملة على مستوى التجمعات السكنية بالبلدية بغية تفادي الأمراضالمتنقلة عبر المياه إلى جانب ربطها بشبكة الصرف الصحي. هذا ويوجد مشروعقيد الدراسة يتعلق بإمكانية إعادة استغلال مياه الصرفالصحي المصفاة لأغراض السقي الفلاحيمن خلال خمسة أحواض لتجميع وتصفية المياهالمستعملة متواجدة حاليا بمنطقة القارة الزرقاء (12 كلم جنوب البلدية)والتيكانت قد أنجزت كتجربة للتصفية في وقت سابقلكن هذه المياه ظلت غير مستغلة. وسيتم مستقبلا وبناء على نتائج هذه الدراسة إعادة استعمال المياه المصفاةبهذه الأحواض التي سيتم الزيادة في عددها لتلبية حاجيات الفلاحين من مياه السقيالزراعي للمساحات الفلاحية المنتشرة بذات المنطقةيضيف نفس المصدر. 

 

... ومعالجة أكثر من 117 ألف نخلة ضد مرض بوفروة ببلديتي فقارة الزوى وعين صالح

 

تمت معالجة 117.600 نخلة خلال الموسم الفلاحي الجاريضد مرض العنكبوت الأحمر (بوفروة) الذي يصيب النخيل المنتج للتمور عبر إقليم بلديتيفقارة الزوى وعين صالح (750 كلم شمال مقر الولاية)حسبما أستفيدمن المندوب المحلي للفلاحة. وتندرج هذه العملية الوقائية التي شملت 21.600 نخلة بإقليم بلدية عين صالحو96.000 نخلة بواحات بلدية فقارة الزوىفي إطار وقاية ثروات النخيل بهذه المنطقةمن مختلف الآفات المضرة بمحاصيل التمور التي تعد من أهم الموارد الاقتصادية لسكانالتيدكلت (عين صالح) التي تشتهر بالنضج المبكر للتمور وبنوعيتها الجيدةكماأوضح بوجمعة شرويل.

وساهمت المصالح الفلاحية لولاية تمنراست في هذه الحملة الوقائية بتوزيععلى الفلاحين كميات معتبرة من الأدوية المضادة لآفات النخيلوتجهيزات للرش إلى جانب مساهمة المعهد الوطني لحماية النباتات في هذه العمليةيضيف نفس المصدر.وفي سياق متصل نظمت ذات المندوبية أيام تحسيسية للفلاحين بمنطقة عين صالحللوقاية من مرض بوفروةحيث قدمت لهم إرشادات ونصائح حول شروط وقاية ثروات النخيلمن مثل هذه الأمراضمثلما أشير إليه.

ث. ق

من نفس القسم محلي