محلي

10 مراكز لردم النفايات تنتظر الإنجاز قريبا بتيزي وزو

ستضاف للمراكز المتوفرة في الوقت الراهن

 

يرتقب أن تباشر مصالح مديرية البيئة لتيزيوزو، إجراءات انجاز 10 مراكز ردم للنفايات لتضاف للحصة التي تتوفر عليها الولاية في الوقت الراهن ويتعلق الأمر بـ 3 مراكز، وقد تم وضع مخطط في هذا الإطار بعد أن تم تسجيل نقص واضح لهذه المراكز بالولاية.

وسبق للجهات المختصة أن باشرت نهاية سنة 2014، احصاء ما تتوفر عليه عاصمة الولاية والنقص المسجل على أرض الواقع حيث تم رصد ما يعادل 42 بالمائة تتواجد على مستوى 3 مراكز منها (واد فالي، ذراع الميزانوواسيف)، بينما 58 بالمائة المتبقية موجودة في الطبيعة سواء على مستوى البلديات غير مراقبة وكذا الطرقات والأحياء والغابات.

وأكدت ذات المصادر، عن استفادة ولاية تيزيوزو من مخطط التوجيه لتسيير النفايات على مستوى الولاية 5 مخططات انتهت بها الأشغالو10 منها توجه معارضة و33 في طور الدراسة من أصل 48 مخطط استفادت منها 67 بلدية. فمركز ردم النفايات المتواجدة بمنطقة واد فالي يستقبل 3 بلديات وهي ذراع بن خدة، تيزيوزووتيرمثين إلا أنه حاليا يستقبل 12 بلدية، باعتبار أن باقي المراكز التي استفادت منها الولاية واجهت معارضة من قبل المواطنين نذكر منها فريحة، ميزرانة ايلولا اومالو بمنطقة صوامع وبالضبط بالمكان المسمى بوبهير هذا الأخير الذي وجه معارضة من قبل السكان إلى جانب صعوبة وجود أراضي باعتبار منطقة تيزيوزو هي ذات طابع جبلي وكذا وجود أراضي تابعة للخواص، كما يوجه مركز واسيف نفس المشكل، حيث بدلا من أن يستقبل أربعة بلديات إلا أنه يجد نفسه في استقبال نفايات 7 بلديات، ولمحاصرة خطر النفايات العشوائية التي توجهها ولاية تيزيوزو ينتظر قريبا فتح مركز بوغني لردم النفايات والذي وصلت به الأشغال 95 بالمائة. كما استفادت الولاية من مشروع انجاز 6 مراكز مراقبة منها اقني قغران، بني دوالة وبني زمنزر هذا الأخير وضع تحت التصرف في ديسمبر الفارط، حيث استقبل في ظرف شهرين 1100 طن من النفايات، بينما تادميت، افرحونانوواضية يوجد في طور الانجاز.

وبلغة الأرقام فقد بلغت عدد النفايات الصلبة على مستوى الولاية في اليوم الواحد بـ 900 طن بمتوسط 0.8 كلغ لكل ساكن في اليوم إلى جانب وجود41 موقعا عشوائيا 4 منها تم تهيئتها. ولتغطية الولاية وكذا من أجل القضاء نهائيا عن مشكل النفايات العشوائية تم التشديد على ضرورة انجاز مركزين لردم النفايات على مستوى السواحل وكذا انجاز المراكز التي واجهت معارضة من قبل السكان.

وفي هذا الشأن، فقد تمّ انجاز دار البيئة التي من شأنها أن تساهم في تحسيس المواطنين بمدى أهمية انجاز هذه المشاريع وكذا حول كيفية حماية البيئة من هذا المشكل الذي يحدّق بها هذه الأخيرة ستكون في خدمة المواطنين قريبا بعد أن انتهت بها الأشغال.

فريدة. ب

من نفس القسم محلي